الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قطار تشكيل الائتلاف الحكومي الألماني... الاشتراكيون ينطلقون بالمباحثات

قطار تشكيل الائتلاف الحكومي الألماني... الاشتراكيون ينطلقون بالمباحثات
فوز الاشتراكي الديمقراطي بالانتخابات البرلمانية في ألمانيا

بدأ الحزب الاشتراكي الديمقراطي والمحافظون بزعامة أنجيلا ميركل محادثات أمس لتشكيل ائتلاف حكومي والفوز بالمستشارية.


والتقى، أمسِ الأحد، الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة أولاف شولتس  الفائز بفارق ضئيل في الانتخابات الليبراليين الديمقراطيين والخضر على التوالي، وهما الحزبان اللذان سيحددان المستشار المقبل. وهدف شولتس واضح، وهو أن يخلف أنجيلا ميركل في المستشارية على رأس ائتلاف ثلاثي مع هذين التشكيلين، كما ذكرت وكالة الصِّحافة الفرنسية.


وقال زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين الجديد في ألمانيا، السبت، متحدثا للمجلة الأسبوعية "دير شبيغل" التي قدمته على صفحتها الأولى على أنه المستشار المقبل المرجح: "من الواضح في جميع استطلاعات الرأي أن الناس لا يريدون أن يكون الاتحاد المسيحي الديمقراطي - الاتحاد المسيحي الاجتماعي جزءاً من الحكومة المقبلة".


واختار 59 في المئة من الألمان قيام ائتلاف بين الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر والليبراليين، مقابل 24 في المئة فضلوا ائتلافاً بقيادة المحافظين، وفق ما أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة "زد دي إف" العامة.علم ألمانيا


ورأى حوالي 75 في المئة من المستطلعين أن شولتس "الممل"، يجب أن يكون المستشار المقبل للبلاد، فيما يميل 13 في المئة فقط إلى أرمين لاشيت.


كما أن الحزبين اللذين تصدرا أصوات الناخبين الشباب، متفقان على المطالبة برفع الصفة الجرمية عن الترويج للإجهاض، وهو موضوع يتمسك به المحافظون.


وفي هذا السياق، أعرب الرئيس المشارك للحزب الاشتراكي الديمقراطي نوربرت فالتر بوريانس، السبت، عن تفاؤله، معلنا: "بإمكاننا بَدْء مفاوضات ائتلاف رسمية في أكتوبر (تشرين الأول) واختتامها بحلول ديسمبر (كانون الأول)".


اقرأ المزيد: زيتون عفرين.. من مصدر رزق لكابوس يلاحق همّه ملاكه الأصليين


وتنطوي هذه المحادثات على رِهان كبير لأول قوة اقتصادية في أوروبا، في وقت ما تزال تحتفظ فيه بذكرى مريرة عن مفاوضات 2017 التي استمرت عدة أشهر وشلت الاتحاد الأوروبي.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!