الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قرقاش: الإمارات اتخذت خطوات لتهدئة التوترات مع إيران
العلم الإماراتي أرشيفية
قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم أمس الاثنين، إن الإمارات تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع إيران في إطار خيار سياسي مؤيد للدبلوماسية وتجنب المواجهة.

وأفاد قرقاش بأن بلاده ما زالت تشعر بقلق عميق من سلوك إيران في المنطقة بما في ذلك تدخلها المستمر في العراق وسوريا واليمن ولبنان.

وفي كلمة ألقاها أمام ملتقى أبوظبي الاستراتيجي، قال قرقاش: "رغم ذلك فإن أبوظبي تتخذ خطوات لتهدئة التوتر، حيث أنه لا مصلحة لها في المواجهة التي ستدفع ثمنها المنطقة كلها على مدى عقود قادمة".

أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

وأكّد على أن هذه العملية ستكون بطيئة، آملاً  أن يتسنى بمرور الوقت بناء الثقة بين الجانبين وبدء إحراز تقدم نحو وضع أكثر استدامة ومفيد للطرفين.

وأضاف قرقاش بأن دولة الإمارات قد حققت مكاسب لا حد لها من خلال تبنيها نظام تجاري مفتوح، ومبدأ المساواة في السيادة والاستقلال السيادي. مؤكداً على الحل السلمي للنزاعات والمنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة.

وبيّن قرقاش إن دولة الإمارات تعمل لبناء جسور مع كل الدول بما فيها تلك التي لها خلافات جدية معها. مستشهداً بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل العام الماضي كمثال على سياسة الإمارات، وكذلك إجراءاتها الأخيرة فيما يتعلق بأزمتي إثيوبيا والسودان.

اقرأ أيضاً: إضاءة سياسيّة على زيارة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد لدمشق

بينما أعرب قرقاش عن بالغ القلق إزاء التطورات الأخيرة في أفغانستان، وذلك من خلال صعود التطرف والدور المتصور للولايات المتحدة في المنطقة.

وأوضح قرقاش بأن الإمارات تدرك أن الدور الأمريكي يتغير لكنه ما زال حيوياً، مضيفاً أن الولايات المتحدة لا تزال الشريك الأمني الرئيسي للإمارات.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!