الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
غوتيرس يأمل بوقف دائم لإطلاق النار في إدلب
غوتيريس يآمل بوقف دائم لإطلاق النار في إدلب

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس الخميس، أمله في أن يؤدّي الاتّفاق التركي الروسي حول إدلب إلى "وقف فوري ودائم للعمليات القتالية" يصب في مصلحة الأهالي. غوتيرس 


وأشار غوتيريس في بيان صادر عنه، إنّه "أخذ علماً" بالاتّفاق التركي الروسي، منوهاً إلى أنّ سكّان شمال غرب سوريا "تحمّلوا معاناة هائلة"، وذلك عقب أسبوع من الضغوط الهائلة على الأمين العام، من غالبيّة أعضاء المجلس، بغية بذل مزيدٍ من الجهد لإنهاء الصراع، حيث طالب في بيانه بالعودة إلى العمليّة السياسيّة لإنهاء الحرب في سوريا. 


وأوضح مصدر دبلوماسي إنّ مجلس الأمن الدولي يعقد ابتداء من الساعة 17,00 ت غ الجمعة، اجتماعًا مغلقًا بطلب من روسيا، وذلك عقب أن تعرضت موسكو هي الأخرى، منذ أسابيع لانتقادات شديدة من شركائها في المجلس، وينبغي لها أن تشرح لهم محتوى القرار الذي توصّلت إليه مع تركيا.


إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تقترح معبراً جديداً لإيصال المساعدات إلى سوريا


ويهيمن هدوء "نسبي" على منطقة إدلب بشمال غرب سوريا بعد دخول الاتفاق التركي الروسي حيز التنفيذ، منتصف ليل الخميس الجمعة، وهو اتفاق يُرتقب أن يضع حداً لأسابيع عدة من المعارك العنيفة في نطاق محافظة إدلب، التي تمثل آخر معقل لمليشيات المدعومة من أنقرة، في شمال غرب البلاد وحيث تدخلت تركيا عسكرياً ضدّ قوات النظام السوري المدعوم روسيًا. غوتيرس 


وكان قد قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّه برغم توقف القصف الجوّي من جانب النظام السوري وحليفته روسيا، فإنّ هناك "عدّة قذائف مدفعيّة" أطلقتها "قوات النظام على مواقع الفصائل" المدعومة تركياً في حلب وحماة.


ليفانت-وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!