الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • غارات إسرائيلية تدمّر مستودعات أسلحة إيرانية قرب دمشق

غارات إسرائيلية تدمّر مستودعات أسلحة إيرانية قرب دمشق
غارات إسرائيلية

استهدفت ضربات إسرائيلية مواقع عدة قرب دمشق، ودمّرت مستودع أسلحة تابع لقوات إيرانية، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.


فيما قالت وسائل إعلام النظام السوري، أن "الدفاعات الجوية السورية تصدت لغارات إسرائيلية فوق دمشق"، مؤكدة "إسقاط صواريخ إسرائيلية".


وبحسب وكالة سانا الناطقة باسم النظام السوري، فقد أدّت الغارات إلى إصابة أربعة جنود بجروح، ووقوع بعض الخسائر المادية.


في حين تسيطر فصائل مسلحة مدعومة من إيران، على مساحات شاسعة في شرق وجنوب وشمال غرب سوريا، وضواحي عديدة حول دمشق.


غارات إسرائيلية


وكان المرصد السوري قد كشف في وقت سابق، أنّ المليشيات الموالية لإيران تملكت أكثر من 750 قطعة أرض ومنازل وشقق في المنطقة المتاخمة بين سوريا ولبنان، لافتاً إلى أنّ المليشيات الموالية لإيران تملكت أكثر من 750 قطعة أرض ومنازل، وشقق في المنطقة المتاخمة بين سوريا ولبنان.


وأشار المرصد، إلى أنّ هذه المناطق الحدودية، يسيطر عليها حزب الله وقيادات مقربين مه، فيما بدأت بعض الميليشيات والتي تضم مقاتلين من جنسيات مختلفة بتوطين أنفسهم في عدد من المناطق بسوريا، ما أحدث تغييرات ديموغرافية في بعضها.


وبحسب إفادة مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن أساليب تملك هذه الميليشيات تختلف من مكان لآخر، حيث تقوم بالاستيلاء على بعضها من دون وجه حق، وتقوم بإجراء عمليات شراء لبعض هذه العقارات، خاصة في المدن الرئيسية، مشيراً إلى أنّ الميليشيات الإيرانية “تستبيح العديد من المناطق الحدودية”، وهي تقوم بالاستيلاء على عقاراتها وأراضيها، خاصة تلك التي لجأ أو نزح أصحابها خارج بلداتهم.


جدير بالذكر أنّ إسرائيل كثّفت في الأشهر الأخيرة وتيرة استهدافها لمواقع عسكرية وأخرى للقوات الإيرانية والمجموعات الموالية لها في مناطق سورية عدة.


اقرأ المزيد: غارات إسرائيلية على مواقع حماس في غزة رداً على صاروخ


حيث أوقعت غارات إسرائيلية في 13 كانون الثاني/يناير الماضي على مخازن أسلحة ومواقع عسكرية في شرق سوريا 57 قتيلاً على الأقل من قوات النظام ومجموعات موالية لإيران، في حصيلة تُعدّ الأعلى منذ بدء الضربات الإسرائيلية.


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!