الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
شمال سوريا.. روسيا تنسحب بشكل مفاجئ من قاعدة
الشرطة العسكرية الروسية تدخل مدينة كوباني

انسحبت القوات الروسية من قاعدتي عين عيسى بريف الرقة، والمباقر بريف الحسكة، وجاء الانسحاب للضغط على "قسد"، بعد رفضها مطالب القوات الروسية وقوات النظام التي تتمثل في تسليم قرى معلق وجهبل والصيدا والمشيرفة ومخيم عين عيسى قرب طريق m4 بريف عين عيسى للقوات التركية. شمال سوريا


وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإنّ هذا الإجراء يؤدي إلى قطع الطريق بين عين العرب بريف حلب الشرقي وعين عيسى بريف الرقة.


اقرأ المزيد: قسد تسقط طائرة استطلاع تركية في عين عيسى


كما طالبت القوات الروسية بتسليم القمح المخزن في صوامع الشركراك لقوات النظام، حيث يخزن آلاف الأطنان من محصولي القمح والشعير. إضافة إلى تسليم عدة قرى في ريف عين عيسى لقوات النظام وانسحاب "قسد" منها.


عين عيسى


وأفاد المرصد بأنّ "قسد" رفضت تلك المطالب، فانسحبت القوات الروسية لإجبار "قسد" على الموافقة على مطالبها.


في السياق ذاته، رصد المرصد السوري انسحاب القوات الروسية واحتفاظها بعناصر حرس لقاعدة المباقر في ريف تل تمر بمحافظة الحسكة، في حين انسحبت القوات الروسية من قاعدتها في عين عيسى، بشكل مفاجئ ظهر الأحد، وذلك بعد إنزال الأعلام الروسية، حيث انتقلت القوات المنسحبة إلى قاعدة تل السمن بريف الرقة، بينما لا يزال يتواجد ضمن القاعدة العسكرية عناصر العلاقات التابعين لـ"قسد".


وكان متحدث باسم التحالف قد أكّد مؤخّراً أنه “يعمل مع وإلى جانب ومن خلال شريكنا، قوات سوريا الديمقراطية (قسد) لتحقيق هزيمة داعش”، مؤكّداً أنّه لم تتم زيادة حجم قوات التحالف في شمال شرقي سوريا، أو عدد قواعده.


اقرأ المزيد: برعاية روسية.. صفقة لشراء قمح الجزيرة من تركيا


يشار إلى أنّ التحالف ينوي إنشاء قاعدة عسكرية جديدة له عند مثلث “العراق – سوريا – تركيا”، في منطقة عين ديوار بريف الحسكة.، بحسب ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان. شمال سوريا


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!