الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • زمان: تركيا تحقّق في قضايا فساد مرتبطة باستيراد أطنان من القمح السوري

زمان: تركيا تحقّق في قضايا فساد مرتبطة باستيراد أطنان من القمح السوري
صوامع-تل-علو

أفاد موقع روسيا اليوم، أنّ القضاء التركي ينظر في قضية فساد، مرتبطة باستيراد أطنان من قمح سوريا التي تعاني منذ أعوام شحاً في القمح.


وأشارت صحيفة "زمان" التركية أن 10 أشخاص بينهم شقيق أحد النواب السابقين عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، متورطون في "ممارسات فساد مرتبطة بمناقصات استيراد القمح والشعير من شمال سوريا".


تهريب القمح السوري


كما ورد في تحقيقات متعلقة بمكتب المحاصيل الزراعية في ولاية شانلي أورفة جنوب شرق تركيا: "تبين أن أطناناً من الشعير والقمح قادمة من سوريا بقيمة 70 مليون ليرة لم تدخل مخازن المكتب" وكانت قوات الأمن اعتقلت نائب مدير شعبة المكتب عبد الرحمن باغلي، وهو شقيق النائب السابق.


 


ووجّهت الدائرة الأولى للمحكمة الجنائية في الولاية للمتورطين تهما بتقاضي رشى، والتورط في أعمال فساد بالمناقصات، والإضرار بالقطاع العام.


وبحسب "روسيا اليوم"، فقد نقلت الصحيفة عن مذكرة الادعاء أن "شركة تحمل اسم الشرق الأوسط للنقل، حصلت بمفردها على خمس مناقصات وهو ما ألحق أضراراً بالقطاع العام" وأشارت المذكرة إلى "تورط عدد من النواب البرلمانيين والبيروقراطيين في قضية الفساد التي شهدها مكتب المحاصيل الزراعية في شانلي أورفة".


جدير بالذكر أنّ أن سوريا تعاني منذ سنوات أزمة في توافر القمح، إذ تراجع الإنتاج خاصة بعد خروج مساحات كبيرة من الأراضي التي كانت تزرع بالقمح عن السيطرة الحكومية، إضافة إلى عوامل مناخية، وحرائق طالت مساحات كبيرة من القمح.


وكان المصدر ذاته، قد أفاد في وقت سابق من الشهر الماضي، بأنّ القوات الأمريكية، أخرجت رتلاً من 15 شاحنة محملة بالقمح من الأراضي السورية إلى العراق.


اقرأ المزيد: النظام السوري يقصف سهل الغاب.. والحرائق تلتهم محصول القمح


ونقلت وسائل إعلام النظام السوري عن مصادر محلية حينها، أن بعض تلك الشاحنات كانت مغطاة، وخرجت باتجاه العراق عبر معبر الوليد في ناحية اليعربية بريف الحسكة الشرقي.


ليفانت- روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!