الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
زلزال بقوة 4.5 درجة قرب محطة بوشهر النووية بإيران
البرنامج النووي

هز زلزال بقوة 4.5 درجة، اليوم الأربعاء، منطقة تبعد نحو 50 كلم عن محطة بوشهر النووية الإيرانية، كما أفاد المعهد الأميركي لرصد الزلازل، وقال المعهد الأميركي على موقعه الإلكتروني إن الزلزال، الذي حدد على عمق 10 كلم، ضرب منطقة بجنوب شرق برازجان عند الساعة 3:19 بتوقيت غرينتش.


وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية من جهتها أن الزلزال شعر به سكان بوشهر، موقع المحطة النووية الوحيدة في البلاد، حيث تمتلك إيران عدداً من المحطات والمنشآت النووية، أهمها مفاعل أراك لإنتاج الماء الثقيل، ومحطة بوشهر النووية، ومنجم غاشين لليورانيوم، ومحطة أصفهان لمعالجة اليورانيوم، ومنشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم ، وموقع بارشين العسكري، ومحطة قم لتخصيب اليورانيوم.


ولا تستجيب الحكومة الإيرانية لتحذيرات من هيئات علمية دولية، عن كارثة محتملة قد يتعرض لها المفاعل النووي الإيراني الذي بناه الروس في بوشهر على ساحل الخليج العربي.


وتقوم تلك التحذيرات إلى معطيين، الأول يتعلق بموقع إيران في رقعة جغرافية تعد من أكثر بقاع العالم تعرضاً للزلازل، والثاني يتعلق بإجراءات السلامة المشكوك بها في المفاعل النووي.


ويشير خبراء بأنهم لا يستبعدون حدوث زلزال مدمر في إيران بقوة 8 ريختر أو أكثر، نظراً إلى تاريخ إيران مع الزلازل، حيث تعرضت إلى أكثر من 130 زلزالاً منذ القرن التاسع الميلادي حتى الآن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!