الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تعتزم إرسال صور فضائية إلى لبنان لانفجار مرفأ بيروت

روسيا تعتزم إرسال صور فضائية إلى لبنان لانفجار مرفأ بيروت
مرفأ بيروت بعد الانفجار أرشيفية
أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، يوم أمس الأربعاء إنها سترسل إلى لبنان صور الأقمار الصناعية التي بحوزتها لمرفأ بيروت قبل وبعد الانفجار الهائل الذي دمره العام الماضي.

وقال ديمتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية في مؤتمر صحفي: "وقّعت اليوم على وثيقة مرفق بها صور مفصلة للغاية، استجابة لطلب من القيادة اللبنانية".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون،في أكتوبر الماضي، قد طلب من موسكو الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية الروسية للمرفأ اعتباراً من الرابع من أغسطس آب 2020، عندما أسفر الانفجار عن مقتل أكثر من 215 شخصا وإصابة الآلاف وتدمير مساحات شاسعة من العاصمة اللبنانية. ولا يزال التحقيق مستمراً في ملابسات الانفجار.

انفجار بيروت

وأُعتبر انفجار مرفأ بيروت واحداً من أكبر الانفجارات غير النووية التي وقعت في العالم، وأسوأ كارثة مرت بها لبنان في زمن السلم في وقت تنزلق فيه البلاد إلى هوة انهيار سياسي واقتصادي.

اقرأ أيضاً: تعليق التحقيقات مجدداً بانفجار مرفأ بيروت

فيما صرحت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء، بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيبحث مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب العلاقات الثنائية بين البلدين في موسكو يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وخلّف الانفجار وراءه آثاراً مادية ومعنوية، فضلاً عن التخبطات السياسية، خصوصاً بعد انهيار الليرة اللبنانية، التي أدت إلى صدمة نفسية لدى اللبنانيين، وارتفاع مستويات الفقر وتعثر التحقيق في أسباب هذه الكارثة وتحديد المسؤولين عنها.

ليفانت نيوز_ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!