الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • رئيس القضاء الإيراني: حدود إيران من اليمن حتى افريقيا

رئيس القضاء الإيراني: حدود إيران من اليمن حتى افريقيا
رئيس القضاء الإيراني يعلن أن حدود إيران من اليمن حتى افريقيا

أعلن رئيس السلطة القضائية الإيرانية، "إبراهيم رئيسي"، خلال مراسم تشييع رفات 150 جندياً مجهولاً من قتلى الحرب الإيرانية - العراقية في الثمانينات، إن الامتداد الاستراتيجي للثورة الإيرانية أصبح اليوم من اليمن إلى إفريقيا.




كلمات رئيسي التوسعية في المنطقة، تأتي ضمن توترات شديدة بين واشنطن وطهران، ولا سيما أن كلامه تطرّق إلى القتال في المنطقة بأكملها: "إذا كنا نقاتل بالأمس داخل حدودنا، فإن حدودنا والإمتداد الاستراتيجي لجبهة الثورة الإيرانية أصبح اليوم من اليمن حتى إفريقيا".




هذا التصعيد من قبل رجلٍ مقرّب من المرشد، "علي خامنئي"، جاء بعد أيام من تراجع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن توجيه ضربات عسكرية إلى إيران، وبالتزامن مع تلقي ميليشيات الحوثي في اليمن ضربات قوية من قبل تحالف دعم الشرعية، عقب تصعيدها الهجمات بدعم إيراني بالصواريخ والطائرات المسيرة على أهداف في السعودية، منها مطار أبها، ما أسفر عن سقوط ضحايا.




وتتزامن هذه التصريحات مع رسالة “حسن روحاني”، رئيس جمهورية إيران، وشكره لقوات الحرس قائلاً: “إننا استهدفنا هذه الطائرة بدون طيار، بنظام مصنّع في إيران، وصاروخ مصنّع في إيران، ورادار مصنّع في إيران، أي قمنا بتتبعه بواسطة الرادار الإيراني واقتفى الرادار الإيراني أثرها واستهدفناها بالصاروخ الإيراني، لذا نحن نقبّل أيدي كل من صنّع هذه الصناعة المحلية في وزارة الدفاع، ونقبّل أيادي جميع الذين استخدموا هذه المنظومة في قوات الحرس”.




إلا أن رد رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية، السيدة “مريم رجوي” على الخطاب، كان: “التصريحات المذكورة أعلاه تضاعف ضرورة فرض العقوبات على الملا روحاني وإدراجه على قوائم الإرهابيين. خلال العقود الأربعة وخاصة في السنوات الست الماضية، لعب روحاني دوراً رئيسياً في جميع جرائم النظام داخل إيران وخارجها بصفته رئيساً للنظام ورئيس المجلس الأعلى للأمن الوطني للنظام”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!