الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تونس تستأنف المحادثات الفنية مع صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي/ أرشيفية
أعلن البنك المركزي التونسي استئنافه المحادثات الفنية مع صندوق النقد الدَّوْليّ للحصول على مساعدات مالية منه، بموجب طلب رئيسة الوزراء نجلاء بودن.

وأضاف المركزي التونسي أن وفداً من صندوق النقد الدَّوْليّ التقى محافظ البنك مروان العباسي قبل مدة قصيرة لبحث الإصلاحات الاقتصادية المقترحة من السلطات التونسية التي قد تحظى بدعم دَوْليّ.

وتوقفت المحادثات مع صندوق النقد الدَّوْليّ حول الحُزْمَة، التي تستند إلى إصلاحات اقتصادية مؤلمة ولا تحظى بتأييد شعبي، في 25 يوليو تموز عندما أقال سعيد الحكومة وعلق عمل البرلمان وتولى السلطة التنفيذية.

رئيسة الحكومة التونسية المكلّقة / نجلاء بولان/ الرئاسة التونسية - تويتر

حينها، حثه المانحون الأجانب الرئيسيون على العودة إلى النظام الدستوري الطبيعي. ومن شأن التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدَّوْليّ السماح لهؤلاء المانحين بتقديم مساعداتهم المالية.

وزاد تأثير جائحة فيروس كورونا من الضغط على جهود تونس لتمويل إنفاق ميزانيتها وسداد ديونها، مما عزز احتمال حدوث أزمة في ماليتها العامة.

اقرأ أيضاً: مقتل وإصابة 6 تونسيين في حادث داخل ميناء الزاوية الليبي

والشهر الماضي، عين سعيد، بودن رئيسة للوزراء وتعهد ببدء حوار بشأن إصلاحات في النظام السياسي. وأثار المانحون الأجانب وصندوق النقد الدَّوْليّ في السابق الحاجة إلى دعم واسع للإصلاحات الاقتصادية.

كما حث صندوق النقد الدَّوْليّ تونس على إصلاح منظومتها للدعم وتكلفة أجور القطاع العام والشركات الخاسرة المملوكة للدولة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!