الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تعتقل شريكاً تجاريّاً لعائلة أردوغان
تركيا تعتقل شريكاً تجارياً لعائلة أردوغان

احتجزت السلطات التركية الملياردير ذو الأصول الأذرية، مبيريز مانسيموف قربان أوغلو، مؤسس مجموعة Palmali للشحن البحري في تركيا، ذو العلاقات الواسعة مع أسرة الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث عمدت عناصر مديرية مكافحة الجريمة المالية في إسطنبول لاعتقاله صباح أمس الأحد، عقب أن قامت بتفتيش منزله.


وقد أكّد مبارز مانسيموف قربان أوغلو في أقواله أمام السلطات الأمنية، إنّ التهم الموجهة له بالانتماء لحركة الخدمة لا أساس لها من الصحة، ويعتبر مبيريز مانسيموف أحد أبرز شركاء براق نجل الرئيس رجب طيب أردوغان في شركات الشّحن البحري التي تمتلكها العائلة في جزيرة مان البريطانية والتي كشفت عنها وثائق بنما "ملفات مالطا". لعائلة أردوغان


ويبلغ رجل الأعمال مبارز مانسيموف قربان أوغلو، المنحدر من أصل أذربيجاني، من العمر 52 عاماً وقد استقرّ في تركيا العام 1998، وحصل على الجنسيّة التركيّة في عام 2007، وخلال العام 2014، كان بين أغنى 10 رجال أعمال في تركيا، وفي عام 2015 كان في قائمة أغنى 500 رجل أعمال حول العالم، إذ يمتلك مجموعة بالمالي (Palmali) في تركيا، ويعمل بالشحن البحري، لنقل المواد الكيميائيّة والبتروليّة عن طريق أسطوله من سفن الشحن.


واشترى قربان أوغلو ميناء يخوت مدينة بودروم في جنوب تركيا في عام 2011 بقيمة 42 مليون دولار أمريكي، وعمد إلى إنشاء ميناء ياليكافاك في تركيا أيضاً بقيمة 200 مليون دولار، حيث يضمّ أسطوله البحري أكثر من 20 سفينة شحن.


وعدّ مراقبون اعتقال قربان أوغلو من تجلّيات الصراع على السلطة الذي ظهر في الآونة الأخيرة بين الرئيس أردوغان وتنظيم أرجنكون/ الدولة العميقة، عقب التحالف بين الطرفين منذ بدء تحقيقات الفساد والرشوة في عام 2013، بغية القضاء على حركة الخدمة، عدوّهما المشترك، ومن ثم بدأ هذا التنظيم يتّهم أردوغان نفسه وفريقه بالانتماء إلى هذه الحركة.


إقرأ أيضاً: القضاء التّركي يتحوّل إلى أداة أردوغان ضدّ خصومه


وفتحت السلطات الروسية في عام 2018، تحقيقاً بتهمة التهرّب الضريبي بحق جوربون أوغلو المعروف بتأجيره سفن شحن تابعة لنجل الرئيس التركي، بلال أردوغان، ونقله النفط الروسي على متنها تحت علم مالطا، إذ نشر سابقاً موقع theblacksea.eu الإخباري ادّعاءات مثيرة للجدل حول أسطول ناقلات النفط المملوك لأردوغان وعائلتهّ بعدما كشفت حجم ثورة رئيس الوزراء التركي السابق، بن علي يلدرم، وعائلته في الدول الأوروبية وعلى رأسها هولندا ومالطا التي بلغت نحو 140 مليون يورو.


وأفصح الموقع حينها بأنّ أردوغان وعائلته يمتلكون ناقلة نفط تحمل اسم "Agdash" وتبلغ قيمتها ملايين الدولارات وذلك بواسطة شركات خارج الحدود في كل من مالطا وجزيرة مان.


وتبعاً لوثائق بنما التي تفضح علاقة أردوغان ومانسيموف، تبيّن بأنّ شركة عائلة أردوغان الأولى في قطاع النقل البحري تأسّست في 10 أبريل/نيسان 2006 تحت اسم تركواز، برأس مالها تأسيسي 1 مليون ليرة تركية (751800 دولار). وحصل كل من براق، نجل أردوغان، وشقيقه مصطفى وزوج شقيقته ضياء إليجن، على 25% من أسهم الشركة، وحصل والد زوجة براق عثمان كيتينجي على حصّة نسبتها 15%، في حين ذهبت نسبة الـ 10% المتبقية لصديق أردوغان المقرب وصديقه القديم مصطفى غندوان. لعائلة أردوغان


ونتيجةً لوجود شركة تركية أخرى باسم تركواز تم تغيير اسم الشركة إلى بوميرز، الأحرف الأولى للشركاء، وعقب يومين فقط من تأسيسها، اشترت شركة بوميرز شركة بال شيبنج تريدر التي تتخذ من مالطا، وهي جزيرة ملاذ ضريبي أخرى، مقرّاً لها.


ولا يوجد سجّل حول المبلغ الذي دفعته بوميرز لشركة بال شيبنج، التي يملكها الملياردير الآذري مبيريز مانسيموف، الذي يمتلك أسطولاً يضم أكثر من 100 سفينة تابعة لشركة بالمالي التي تتخذ من إسطنبول مقراً لها، فيما كافأ أردوغان مانسيموف بمنحه الجنسية التركية عام 2006 ليعزز استثماراته في تركيا تحت رعاية أردوغان.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!