الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا تخترق المجال الجوي اليوناني.. خلال مناورات أثينا مع باريس

تركيا تخترق المجال الجوي اليوناني.. خلال مناورات أثينا مع باريس
طائرات مسيرة تركية

وجّهت وسائل إعلام يونانية اتهامات لأنقرة باختراقها المجال الجوي اليوناني لـ31 مرة، عبر طائرات تجسسية، أثناء مناورات "سكايروس 2021" العسكرية اليونانية الفرنسية، التي تم المباشرة بها يوم الثلاثاء الماضي، وانتهت أمس الجمعة. أثينا 


وذكرت صحيفتا "غريك سيتي تايمز" و"بروتو ثيما" اليونانيتان، أنّ 4 طائرات تجسسية تركية من نوع "سي آن 235" طارت لـ31 مرة في الأجواء اليونانية، في الوقت الذي كانت فيه 4 طائرات مقاتلة فرنسية من نوع "رافال" تساهم في تمارين "سكايروس 2021" ضمن بحر إيجه.


اقرأ أيضاً: مصر تُناور فرنسا جواً.. بعد مناورتها اليونان بحراً


ووفقا لصحيفة "غريك سيتي تايمز"، فقد انتهكت الطائرات التركية 4 مرات قواعد الطيران المحددة في القوانين الدولية في هذا المجال، ذاكرةً نقلاً عن القوات المسلحة اليونانية تشديدها على أنّ الانتهاكات وقعت في شمال شرق بحر إيجه وفي وسطه وجنوب شرقه، وأنّ كل الاختراقات قد جرى رصدها وتسجيلها بمقتضى ما ينصّ عليه القانون الدولي.


وتواجدت أربع مقاتلات فرنسية من نوع "رافال" في قاعدة "تاناغرا" العسكرية اليونانية، منذ الأربعاء الماضي، على الأقل، للمساهمة في مناورات "سكايروس 2021" مع القوات اليونانية.


تركيا واليونان


هذا وكانت قد أعلنت اليونان عزمها على تعزيز قدراتها العسكريّة في العام 2021، على الرغم من انكماش الاقتصار بنسبة تتجاوز العشرة بالمئة في 2020 نتيجة جائحة كوفيد-19، في وقت تواصل البلاد تعافيها من أزمة ديون استمرت عقداً.


وتنوي أثينا تخصيص 5.5 مليار يورو لميزانية لدفاع هذا العام، ما يرفع إنفاقها على المعدات العسكرية لخمسة أضعاف، وبجانب شرائها مقاتلات رافال، تخطط أثينا لشراء فرقاطات ومروحيات وطائرات مسيرة وتحديث أسطولها من طائرات إف-16، وتجنيد 15 ألف عسكري إضافي، كما أعلنت اليونان عن تمديد فترة الخدمة العسكرية إلى 12 شهراً، بدلاً من تسعة حالياً. أثينا 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!