الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بسبب الانسحاب "المذلّ" من أفغانستان.. يستمر الجمهوريون بمهاجمة بايدن

بسبب الانسحاب
بسبب الانسحاب "المذلّ" من أفغانستان.. يستمر الجمهوريون بمهاجمة بايدن

هاجم أركان الحزب الجمهوري في الولايات المتّحدة الرئيس الديموقراطي جو بايدن، أمسِ الاثنين، بعد إعلان البنتاغون خروج آخر جندي أميركي من أفغانستان، في انسحاب قالوا إنّه "مذلّ" ويترك مواطنين أميركيين "تحت رحمة" حركة طالبان.


وقالت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري رونا ماكدانيل في بيان إنّ بايدن "خلق كارثة وخذل الأميركيين ومصالحنا".


وأضافت أنّ ما حصل في كابول "يُثبت ما كنّا نعرفه أصلاً: جو بايدن غير قادر على أداء دور القائد الأعلى للقوات المسلّحة، والولايات المتحدة والعالم هما أقلّ أماناً بسببه".


https://twitter.com/GOPChairwoman/status/1432525548778053634

بدوره، قال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي إنّ الرئيس ترك "أميركيين تحت رحمة إرهابيين".


وأعلن البنتاغون أنّ الجسر الجوي الضخم الذي أقامه منذ 14 آب/أغسطس عشية سقوط كابول في أيدي حركة طالبان واستمرّ إلى حين انتهاء الانسحاب الإثنين ساهم بإجلاء أكثر من 123 ألف شخص، غالبيتهم العظمى من الأفغان.


لكنّ قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي الذي تقع أفغانستان في نطاق قيادته أقرّ بأنّ عدد الذين تمكّن الجيش من إجلائهم من كابول قبل إنجاز الانسحاب هو أقلّ ممّا كان يأمل. وقال "لم نتمكّن من إجلاء كلّ من أردنا إجلاءهم".




صورة لآخر جندي أميركي في أفغانستان صورة لآخر جندي أميركي في أفغانستان. اللواء في الجيش الأمريكي "كريس دوناهيو"، قائد الفرقة المجوقلة الـ 82. الجيش الأميركي

وبقي ما بين  100 و200 أميركي في أفغانستان وفقاً لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.


وما أن أعلن البنتاغون انتهاء الانسحاب من أفغانستان حتى تداعى للاجتماع عدد من البرلمانيين الجمهوريين، ومن بينهم عسكريون سابقون خدموا في أفغانستان من أمثال مايكل والتز.


اقرأ المزيد: مجلس الأمن يتجنب المطالبة بمنطقة آمنة في أفغانستان

وقال النائب عن ولاية فلوريدا إنّه "في المنطقة يقولون إنّ الجهاد انتصر والديموقراطية هُزمت، هذا إذلال"، معتبراً أنّ القوات الأميركية ستضطر يوماً ما "للعودة إلى هذا البلد من أجل إدارة هذه الفوضى".


أمّا السناتور عن الولاية نفسها ريك سكوت قال: "لا يمكننا خوض حروب لا نهاية لها، لكنّ نطاق فشل بايدن وتداعياته مذهلة".


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!