الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونان يتهم تركيا باستغلال المهاجرين واللاجئين لتعزيز مصالحها الخاصة

اليونان يتهم تركيا باستغلال المهاجرين واللاجئين لتعزيز مصالحها الخاصة
اليونان يتهم تركيا باستغلال المهاجرين واللاجئين لتعزيز مصالحها الخاصة

بعد المواجهات على الحدود اليونانية التركية، التي حذثت أمس  الجمعة، حيث استعملت السلطات اليونانية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لصد محاولات المهاجرين للدخول عبر الحدود إلى اليونان، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يروّج للأخبار الكاذبة، وأن أوروبا لن تخضع للابتزاز التركي، مشيراً إلى أن لبلاده كل الحق في حماية حدودها. اليونان يتهم تركيا


واعتبر أن ما تقوم به تركيا حيال فتح المجال أمام المهاجرين بالعبور إلى اليونان "محاولة من قبل تركيا لاستغلال المهاجرين واللاجئين كبيادق جيوسياسية لتعزيز مصالحها الخاصة".


وشدد رئيس الوزراء اليوناني على أن على الرئيس التركي يجب أن يفهم أنه لا يمكن ابتزاز أوروبا بورقة المهاجرين وأن يتوقف عن "كونه المحرّض على نشر أخبار كاذبة".


إقرأ المزيد: الشرطة اليونانية تعري اللاجئين وتعذبهم للعودة إلى تركيا


وذكر كيرياكوس ميتسوتاكيس، في مقابلة مع قناة "سي إن إن" الأميركية، أن الاتفاق الأوروبي التركي للعام 2016 بخصوص المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا لم يعد قائماً.


وبيّن أن الأشخاص الذين يحاولون العبور إلى اليونان لا يأتون من سوريا وإنما من تركيا حيث عاشوا هناك لفترة، مشيراً إلى أن العديد منهم يتحدثون اللغة التركية بطلاقة، وأنهم يتلقون الدعم الكامل من الحكومة التركية.


وأكد على أن تركيا ملزمة بردع المهاجرين واللاجئين عن عبور الخط الساحلي مع بلاده، وبذل ما في وسعها لتقييدهم ومنعهم من عبور الحدود إلى اليونان بشكل غير قانوني.


إقرأ المزيد: الحدود اليونانية تتحول لساحة مواجهة بين المهاجرين وقوات الأمن


واعتبر أن ما تقوم به اليونان تجاه المهاجرين غير الشرعيين، الذين يحاولون العبور عبر الحدود التركية اليونانية، هو شكل من أشكال حماية الحدود، موضحاً أن أثينا قالت إنها ستقوم بذلك وأن هذا حقها.


جدير بالذكر أن السلطات اليونانية منعت ما يقرب من 39000 مهاجر غير شرعي من دخول اليونان منذ صباح السبت الماضي، حيث سعى الآلاف من المهاجرين واللاجئين الوصول إلى اليونان عبر الحدود البرية والبحرية الشرقية للبلاد خلال الأسبوع الأخير، عقب أن أعلنت أنقرة أن حدودها مع أوروبا، التي كانت تحت الحراسة في السابق، أصبحت مفتوحة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!