الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الهند تُحذّر الصين وباكستان من نفاذ صبرها
القوات الهندية

صرّح قائد الجيش الهندي، الجنرال مانوج نارافان، أمس الجمعة، للخصوم "لا ننصح أحداً باختبار صبرنا"، مضيفا أنّ معنويات قواته في "لاداخ" قبالة نظيرتها الصينية "أعلى من قمم الجبال التي تدافع عنها".


كما أردف، أنّ الهند قادرة على الصمود على جبهة شرق "لاداخ" لتحقيق الأهداف القومية مهما طال الزمن، في حال طال أمد الحوارات مع بكين بهذا الخصوص.


اقرأ أيضاً: الهند تجري تحضريات قبل حملة التطعيم الكبرى لمواجهة كوفيد-19


وأتت تلك التنبيهات من طرف قائد القوات المسلحة الهندية إلى الصين، بشكل خاص، في خطاب له أمام الجيش في العاصمة نيودلهي، بمناسبة عيد "يوم الجيش"، في ظل التوتر الذي اندلع في منتصف العام الماضي مع بكين على الحدود في منطقة لاداخ، وتحوّل إلى اشتباكات مسلحة أسفرت عن مقتل العشرات على طرفي الحدود.


بيد أنّ القائد الهندي أشار إلى أنّ نيودلهي ملتزمة بالبحث عن حل للأزمة الحدودية الهندية الصينية من خلال الحوار الدبلوماسي والعسكري.


وفيما يرتبط بالوضع الأمني مع الجارة باكستان، كشف مانوج نارافان أن قرابة 300 إلى 400 "إرهابي"، يوجدون في معسكرات بالشطر الباكستاني من كشمير وينتظرون فرصة التسلل إلى الهند.


باكستان تمنع طائرة رئيس الوزراء الهندي من عبور مجالها الجوي


هذا وكانت قد فنّدت صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية، في نهاية ديسمبر الماضي، مزاعم الإعلام الصيني حول انشغال الهند ببيع الصين 50 طائرة مسيّرة عالية التسلح لباكستان، وشدّدت على قدرة نيودلهي رد هجمات تلك الطائرات ضد قواتها.


وأوردت الصحيفة عن قائد سابق في القوات الجوية الهندية ذكره بكل ثقة: "سواء تعلّق الأمر بخط المراقبة في جامو وكشمير (على الحدود مع باكستان) أو بخط المراقبة الفعلي في لاداخ (حيث الوضع متوتر مع الصين)، يخضع المجال الجوي الهندي لمراقبة دقيقة وشديدة من طرف الرادارات والمقاتلات، وسوف يتم، بكل بساطة، إسقاط المسيّرات في حال اجتيازها الخطوط".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!