الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الناتو يتهم موسكو بإبقاء جيشها على حدود أوكرانيا

الناتو يتهم موسكو بإبقاء جيشها على حدود أوكرانيا
الناتو واوكرانيا

شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، على أن المنظمة الأطلسية ستبقى يقظة وتستمر بتمكين سياسة الردع ودعم الحلفاء في مواجهة التصرفات الروسية المقلقة.


اقرأ أيضاً: بيلاروسيا تعتقل مُعارضاً.. بعد تغيير مسار طائرته


وأتى ذلك الموقف في تصريحات لستولتنبرغ عقب لقائه برئيسة وزراء أستونيا، كايا كالاس، إذ تطرق المسؤولان بشكل خاص للموقف الروسي على الحدود مع أوكرانيا، إذ صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "رغم انسحاب بعض القوات، إلا أنّ موسكو ما تزال تحتفظ بأعداد كبيرة من الرجال والعتاد، كما أنها تستمر في إعاقة حرية الملاحة في البحر الأسود وهذا يثير مخاوف جدية".


وبحث الجانبان أيضاً، الوضع في بيلاروسيا وعملية الهبوط الاجباري لطائرة ركاب في مينسك بغية اعتقال معارضين، حيث اعتبر ستولتنبرغ ذلك التصرف بـ"الخطير وغير المقبول ويوضح كيف تستمر بيلاروسي بقمع حرية التعبير".


روسيا تعترض مقالات فرنسية


وأبدى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ترحيبه بالإجراءات التي اتخذها الأوروبيون خلال قمتهم الأخيرة تجاه بيلاروس، مؤكداً على دعمه للنداءات الأوروبية والدولية لإجراء تحقيق معمق حول ما حصل.


هذا وتطرقت محادثات ستولتنبرغ - كالاس، كذلك لانسحاب القوات الأطلسية من أفغانستان، والذي شدد فيها الأمين العام لناتو على أنه سيكون منظماً ومنسقاً وأن الحلف سيستمر في دعم أفغانستان وشعبها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!