الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المقاومة الإيرانية: توسّع رقعة المظاهرات بعد إسقاط طهران للطائرة الأوكرانية

المقاومة الإيرانية: توسّع رقعة المظاهرات بعد إسقاط طهران للطائرة الأوكرانية
المعارضة توسع رقعة التظاهرات على إسقاط طهران للطائرة الأوكرانية

قالت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية أمس السبت، في بيان عنون بمسمى "الانتفاضة – رقم 3"ـ وتطرق إلى الوضع في إيران وتظاهرات والانتفاضة في مختلف المدن، عقب اعتراف طهران بمسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.


وجاء في البيان أنه و"بموازاة التظاهرات في طهران، للاحتجاج على إسقاط قوات الحرس الطائرة الأوكرانية، شهدت مختلف مدن البلاد، بما في ذلك أصفهان وبابل ومشهد وشيراز وسنندج ولاهيجان تظاهرات مماثلة".


وتابع البيان: "في أصفهان تظاهر المواطنون في ”سي و سه بل“ وبعض المناطق الأخرى في المدينة وهم يهتفون «ليستقل القائد العام للقوات المسلحة» (أي خامنئي) و«قوات الحرس ترتكب جرائم والزعيم يدعمها» و«لا تجدي الدبابة والمدفع، ليرحل الملالي» و«قتلوا النخبة ووضعوا الملالي بدلاً منهم» و«لم ير شعب مثل هذه الجرائم على طول هذه السنين» و«أقتل مَن قتل أخي» و«اسمع يا خامنئي نحن شعب ولسنا أوباش» وقامت القوات القمعية بإطلاق النار في الهواء واستخدمت الغازات المسيلة للدموع والعصي الكهربائية لتفريق المتظاهرين".


وأضاف: "وفي مدينة همدان، هتف الطلاب في جامعة بوعلي سينا «قوات الحرس غير اللائقة عار على الشعب». كما تظاهر المواطنون في ”معالي آباد“ بمدينة شيراز. وأما في مدينة بابل (شمالي إيران) فقد تظاهر طلاب جامعة ”نوشيروان“ مردّدين هتافات مناهضة للحكومة".


ويأتي البيان عقب أن أعلنت إيران، السبت، أن طائرة "بوينغ" الأوكرانية التي تحطمت فجر 8 يناير قرب طهران، في كارثة أودت بحياة 176 شخصاً، أسقطت عن طريق الخطأ بصاروخ أطلقته منظومة إيرانية للدفاع الجوي كانت في حالة استنفار بعد الضربات الصاروخية التي وجهها الحرس الثوري الإيراني، قبل بضعة ساعات من الحادث، على أهداف عسكرية أمريكية في العراق.


وتحملت قيادة القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني كامل المسؤولية عن الكارثة، بينما وصفها الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بأنها "خطأ لا يغتفر".


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!