الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الفيول يتسرب من محطة بانياس الحرارية وسط أزمة حادّة

الفيول يتسرب من محطة بانياس الحرارية وسط أزمة حادّة
المحطة الحرارية في مدينة بانياس السورية ـ فيسبوك
مع تصاعد أزمة الطاقة في مناطق سيطرة النظام، تسربت كميات كبيرة من مادة الفيول من أحد خزانات محطة توليد بانياس الحرارية بمحافظة طرطوس، نتيجة تعرضه لثقب وفتحة في أسفله.

وذكرت صحيفة الوطن شبه الحكومية نقلاً عن مصدر في قطاع الكهرباء، أنّ جدار أحد خزانات محطة توليد بانياس الحرارية المليء بمادة الفيول تعرض لثقب وفتحة في أسفله ما أدى لتسرب كميات كبيرة من الفيول حول الخزان وصولاً إلى شاطئ البحر.

ونقلت وكالة سانا التابعة للنظام السوري عن مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء محمود رمضان في الحكومة السورية، قوله إن “فرق الصيانة في المحطة سيطرت على تسرب الفيول من أحد الخزانات”.

ونفى رمضان أن يكون الحادث ناجماً عن عمل تخريبي.

الفيول يتسرب من محطة بانياس الحرارية/ سانا

لاحقاً، أرجع رئيس نقابة عمال الكهرباء في اتحاد عمال طرطوس داوود درويش، إلى تصدعٍ واهتراءٍ في أحد خزانات الفيول بالمحطة الحرارية أدى لتسرب كميات من الفيول في البحر، لافتاً إلى أن الخزان كان مملوء بكمية 15 ألف طن من الفيول”.

تداول السوريون على مواقع التواصل الاجتماعي بأنّ التسرّب مفتعل للتغطية على عمليات السرقة، وتبرير أزمة الطاقة التي تشهدها البلاد

وتقع محطة بانياس الحرارية هي محطة توليد طاقة كهربائية في مدينة بانياس على الساحل السوري، وهي إحدى محطّات الطاقة الخمس المسؤولة عن تزويد البلاد بالطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضاً: إدلب بين خطر الألغام والقصف الروسي

وتتألّف المحطة من أربع عنفات غازية، استطاعة كل واحدة منها 170 ميغاواط، بالإضافة إلى دائرة بخارية مغلقة تُبرَّد باستخدام مياه البحر.

يأتي ذلك، في وقت تشهد فيه مناطق سيطرة النظام نقصاً حاداً في السلع الأساسية كالوقود والغاز والفيول، ما يتسبب بانقطاعات طويلة للكهرباء، وسط استمرار النظام بتصدير الكهرباء إلى لبنان وفق تقارير إعلامية.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!