الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الصحة العالمية تؤكد تغلغل كورونا في إيران
الصحة العالمية تؤكد تغلغل كورونا في إيران

قالت منظمة الصحة العالمية أنّ فيروس كورونا المستجد بات راسخاً في إيران، مردفةً أنّ قلّة التجهيزات الوقائية لعمال الرعاية الصحية، تُعقّد من جهود احتواء تفشّي الوباء.


وخلال تصريحٍ للصّحفيين في جنيف، أوضح المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايكل راين، أنّ "الوضع ليس سهلاً".


ولفت مايكل راين إلى أنّ تفشّي الفيروس الذي بلغت حصيلة وفياته 77 حالةً وإصاباته 2300، يطال مجموعةً من المدن الإيرانية، مؤكداً أنّ القضاء على الفيروس في بلدان تفشّى فيها "صعبٌ" لكنّه "ليس مستحيلاً".


ونوّه بأنّ "الأطباء والممرضين قلقون من انعدام الكميات اللازمة من التجهيزات، والإمدادات، وأجهزة التهوية والمساعدة على التنفس، والأكسيجن"، وأفصح أنّ "تلك الاحتياجات أكبر لدى النظام الصحي الإيراني منها لدى غالبية الأنظمة الصحية في دولٍ أخرى".


وبيّن راين إلى أنّ زيادة عدد الإصابات والوفيات وإن بدت أمراً سيئاً للغاية، إلا أنها تعكس مقاربةً أكثر حزماً في مجالي المراقبة والكشف، موضّحاً أنّ "الأمور دائماً ما تبدو أنّها تتجه للأسوأ قبل أن تتحسن".


إقرأ أيضاً: إيرانيون يخاطرون بنشر كورونا بتقبيل الأضرحة الدينية


وكانت قد قالت طهران يوم الثلاثاء\الثالث من مارس، أن 11 شخصاً توفوا، وسجّلت 835 إصابةً بالفيروس، وقرّرت إغلاق المدارس والجامعات، وتعليق الأنشطة الثقافية والرياضية الكبرى في البلاد، وقلّصت ساعات العمل لمحاولة احتواء تفشّي الفيروس.


وكان قد اعتبر مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان في الثاني من مارس، انتشار وباء كورونا بأنه "حربٌ بيولوجية"، تشنها واشنطن ضد منافسيها وخصومها كـ روسيا والصين.


وأشار عبد اللهيان في تغريدةٍ له عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، تناقلتها وسائل إعلامٍ رسميةٍ إيرانية، أنّه "ربما يظهر بعد مرور سنوات أن #Corona_Virus كان حرب البيت الأبيض البيولوجية ضد منافسي أمريكا (# الصين وروسيا) والذي انتشر ليشمل الشعب الأمريكي بالإضافة إلى أجزاء من العالم".


فيما أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال مؤتمرٍ صحفيٍّ في الخامس والعشرين من فبراير، أنّ طهران أخفت تفاصيل بشأن تفشّي فيروس كورونا، معرباً عن قلقه “من احتمال إخفاء إيران تفاصيل حيوية” بشأن انتشار الوباء.


ودعا بومبيو إيران إلى “قول الحقيقة” عن تفشّي الفيروس، معتبراً أنه “يجب على جميع الدول، بما فيها إيران، أن تقول الحقيقة حول فيروس كورونا وأن تتعاون مع منظمات الإغاثة الدولية”.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!