الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
السيسي: الاتفاق حول سد النهضة يحفظ مصالح جميع الأطراف
السيسي

صرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي،، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل اليوم السبت، رئيس الوزراء الإثيوبي السابق ميريام ديسالين، المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإثيوبي.


وأكد الرئيس السيسي ، خلال اللقاء التزام مصر بإنجاح المفاوضات الثلاثية بمسار واشنطن، وأنه مع قرب التوقيع على الاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، فإن ذلك من شأنه أن يحفظ التوازن بين مصالح جميع الأطراف، ويفتح آفاقاً رحبة للتعاون والتنسيق والتنمية بين مصر وإثيوبيا والسودان ، وسيأذن ببدء مرحلة جديدة نحو الانطلاق لتطوير العلاقات المتبادلة بينهم، وما لذلك من مردود إيجابي وتنموي على منطقة حوض النيل بأسرها في ضوء الثقل الإقليمي للدول الثلاث، بحسب موقع "بوابة الأهرام".


وشدد السيسي ، على ثوابت سياسة مصر التي تقوم على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية، كما أكد على إعلاء قيم التعاون والإخاء بين الشعوب، وتسخير الموارد وتكريس الجهود المشتركة لصالح التنمية والبناء.


وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، صرح منتصف شهر شباط الحالي، أن القاهرة تتوقع الإعلان الأسبوع القادم عن نص نهائي لاتفاق “عادل” حول ملء وتشغيل سد النهضة، بين مصر والسودان وإثيوبيا.


وقال شكري، إن القاهرة تتوقع “اتفاقا نهائيا عادلا يراعي مصالح مصر ويحمي حقوقها المائية ويبعث برسالة طمأنة للشعب المصري، كما يراعي مصالح إثيوبيا والسودان.


وذكر أن المفاوضات الأخيرة في واشنطن جرت لطرح رؤى الدول الثلاث إزاء القضايا القانونية والفنية العالقة بشأن سد النهضة ومحاولة تقريب وجهات النظر في ما بينها من أجل الوصول إلى الصيغة النهائية للاتفاق، مضيفا: “تحقق ذلك في بعض النواحي إلا أن هناك مجموعة من القضايا لم يتم الوصول إلى اتفاق بين الدول حولها، ولكن المداولات كانت كثيفة”.


وكالات-ليفانت


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!