الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
السودان.. إطلاق سراح سياسي بارز بعد شهر من اعتقاله
السودان.. محمد الفكي/ أرشيفية
أطلقت السلطات السودانية سراح، محمد الفكي، أحد أبرز الساسة السودانيين الذين اعتُقلوا خلال الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر تشرين الأول، يوم أمسِ يوم الاثنين، وذلك بعد شهر من الاعتقال.

ويعدّ محمد الفكي الأحدث بين عدد من السياسيين البارزين الذين أُخلي سبيلهم في أعقاب اتفاق 12 نوفمبر تشرين الثاني الذي نص على عودة حمدوك على رأس حكومة تكنوقراط لم يتم تشكيلها بعد.

احتجاجات السودان (وكالات)

كان الفكي جزءً من التحالف المدني الذي تقاسم السلطة مع الجيش بعد الإطاحة بالبشير في 2019. وكان أيضا عضواً في مجلس السيادة الذي كان يدير البلاد، ورئيسا للجنة المكلفة بتفكيك نظام الرئيس المعزول.

وما زال هناك رئيس لجنة آخر، وهو وجدي صالح، قيد الاعتقال.

استولى الجيش على السلطة في الشهر الماضي، وعلقت المساعدات الاقتصادية للسودان الذي يحاول الخروج من أزمة اقتصادية خانقة. وهو ما نددت به القِوَى الغربية.

وأنهى الانقلاب شراكة لفترة انتقالية بين الجيش والمدنيين، في خطوة أفضت إلى اضطرابات ومظاهرات دامية ضد الجيش على مدى أسابيع.

اعتُقل أعضاء لجان آخرون وعشرات من نشطاء لجان المقاومة وتجمع المهنيين السودانيين. في أعقاب الانقلاب. كان الفكي من بين عدة سياسيين دخلوا في حرب كلامية شعواء مع الجيش في الأسابيع التي سبقت الانقلاب.

اقرأ أيضاً: إعلام: 6 قتلى من القوات السودانية في هجوم إثيوبي

وأعاد الجيش رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إلى السلطة في 12 نوفمبر، مع وعد بالإفراج عن كل المعتقلين السياسيين. لكن عودته تصطدم بمعارضة من جماعات مؤيدة للديمقراطية تطالب بحكم مدني كامل منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، واستشاطت غضبا بسبب مقتل عشرات المحتجين منذ انقلاب 25 أكتوبر تشرين الأول.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!