الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السلطات التركية تعذب وترحّل الصحفي السوري يعرب الدالي

السلطات التركية تعذب وترحّل الصحفي السوري يعرب الدالي
السلطات التركية تعذب وترحّل الصحفي السوري يعرب الدالي

ضمن سلسلة عمليات الترحيل من قبل السلطات التركية بحق اللاجئين السوريين في تركيا، قامت السلطات التركية بترحيل وتعذيب الصحفي السوري يعرب الدالي إلى سوريا.


خلال تواصلنا مع الصحفي يعرب الدالي من محافظة حمص، أكد لموقع ليفانت، أنه السلطات التركية قامت بترحيله خلال توجهه إلى منطقة العثمانية لاستخراج "كيملك".


وأضاف: "أتواجد في تركيا منذ عدة أشهر وقد قمت بتقديم طلب لجوء إلى القنصلية الفرنسية في تركيا، وبالتنسيق مع منظمة مراسلون بلا حدود، إلا أن السلطات التركية قامت بترحيلي إلى مدينة إعزاز السورية".


ويتابع: "لقد تم اعتقالي من قبل الأمن التركي؛ رغم أنني عرضت عليهم كافة أوراقي الثبوتية التي تثبت أنني صحفي، وقد قدمت بطلب لجوء إلى القنصلية الفرنسية، وبالرغم من أن جميع الأوراق مترجمة إلى اللغة التركية، فقد تم اعتقالي وحجزي في مركز أمني، ومن ثم ترحيلي".


ويصرح يعرب لموقعنا عن أنه وخلال محاولته الدخول إلى تركيا للمرةالثانية تعرض للاعتقال والتعذيب على الرغم من أنه برز لهم أوراق صحفية وأنه قدم على طلب لجوء إلى القنصلية التركية، حيث تقصدوا تعذيبه وتخويفه، وإجباره على سقاية الأشجار القريبة من مكان الحجز التركي.


داخل مركز الاحتجاز ثمة العشرات من السوريين كما يقول يعرب معرضين للاعتقال بغرض ترحيلهم إلى سوريا.


ويضيف يعرب: "أتواجد الآن في المناطق التي تقع تحت سيطرة المعارضة السورية، إلا أنني حاولت مرة أخرى الدخول إلى تركيا والتواجد هناك بسبب موعد القنصلية الذي يتوقع أن يكون قريباً، إلا أنه تم منعي من الدخول.


هذا وتستمر السلطات التركية باعتقال المواطنين السوريين اللاجئين في تركيا، مع التركيز على الصحفيين وطالبي اللجوء لدى القنصليات والسفارات الأجنبية في تركياً.


ليفانت-إعزاز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!