الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السفير الفرنسي يعود لواشنطن.. كنتيجة لاتصال ماكرون وبايدن

السفير الفرنسي يعود لواشنطن.. كنتيجة لاتصال ماكرون وبايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن. صورة أرشيفية. Shutterstock

أمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأربعاء، بعودة سفير بلاده لدى الولايات المتحدة فيليب إتيان إلى واشنطن "الأسبوع المقبل"، عقب اتصاله هاتفياً مع نظيره الأمريكي جو بايدن بخصوص أزمة الغواصات، وفق بيان مشترك صادر عن الإليزيه والبيت الأبيض. 


وسلطت المكالمة تركزيها على ظروف فسخ أستراليا قبل أسبوع "عقد القرن" لشراء غواصات فرنسية، عقب قيام تحالف "أوكوس" الاستراتيجي الجديد بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا.


اقرأ أيضاً: ألمانيا تحسم موقفها.. مساندة فرنسا في مواجهة أوكواس

واتفق كل من ماكرون وبايدن أثناء المكالمة على أن إجراء "مشاورات مفتوحة بين الحلفاء كان من شأنه تفادي" أزمة الغواصات، تبعاً لبيان مشترك للإليزيه والبيت الأبيض.


وذكر البيان أن "الرئيس بايدن أبلغ (ماكرون) التزامه الدائم في هذا الصدد" مردفاً أن الرئيسين الأمريكي والفرنسي اللذين سيلتقيان "في أوروبا نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول"، "قررا إطلاق عملية تشاور معمق تهدف إلى تأمين الظروف التي تضمن الثقة".


فرنسا

كما عدّ بايدن أن "من الضروري أن يكون الدفاع الأوروبي أقوى وأكثر كفاءة" للمساهمة في الأمن عبر المحيط الأطلسي وإكمال "دور الحلف الأطلسي"، وأردف البيان أن الولايات المتحدة "تؤكد مجدداً أن التزام فرنسا والاتحاد الأوروبي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ له أهمية استراتيجية".


وكان قد أشار قصر الإليزيه سابقاً، إلى أن المكالمة ستجري "بطلب من رئيس الولايات المتحدة"، وبينت الرئاسة أن ماكرون يتوقع الحصول على "توضيحات حول الخيار الأمريكي باستبعاد حليف أوروبي من مبادلات أفضت إلى تعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!