الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجيّة الروسيّة تتهم "أوكرانيا" بانتهاك اتفاقيات "مينسك"

الخارجيّة الروسيّة تتهم
ماريا زاخاروفا (فيسبوك)
اتهمت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد، السلطات الأوكرانية بانتهاك اتفاقات "مينسك" حول تسوية النزاع، وذلك لاستخدامها طائرات مسيّرة.

واعتبرت الوزارة، أن استخدام الطائرات المسيّرة في منطقة النزاع بجنوب شرق أوكرانيا، هو حق حصري لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا العاملين في هذه المنطقة فقط.

وعلّقت المتحدّثة باسم الوزارة "ماريا زاخاروفا"، على تصريحات ممثل "جمهورية لوغانسك الشعبية" (غير المعترف بها) بأن الطائرة المسيّرة التي رصد مراقبو بعثة "الأمن والتعاون" هجومها في 6 نوفمبر، تعود للقوات المسلحة الأوكرانية.

أوكرانيا وروسيا

وسبق أن أكد تقرير لبعثة المراقبة، أنّ دورية البعثة استهدفت من قبل طائرة مسيّرة قصيرة المدى قرب إحدى البلدات الخاضعة لسيطرة الحكومة الأوكرانية في منطقة النزاع.

وكان وفد رسمي أوكراني في مجموعة الاتصال المعنيّة بتسوية النزاع في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) أعلن أن العسكريين الأوكرانيين أسقطوا طائرة مسيّرة قرب البلدة نفسها.

وفي تدوينه على تليغرام، قالت "زاخاروفا" إنّ مراقبي منظمة الأمن والتعاون، تعرضوا لهجوم من قبل طائرة مسيّرة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

اقرأ المزيد: روسيا… أعلى حصيلة إصابات يومية بكوفيد-19 منذ بداية الجائحة

وجاء في تقرير للبعثة، أن الانفجار وقع على بعد 20 أو 30 متراً من مكان تواجد الدورية. أودّ أن أذكر مرة أخرى بأن من حق مراقبي منظمة الأمن والتعاون وحدهم استخدام الطائرات المسيّرة في منطقة النزاع في دونباس.

اقرأ المزيد:البلقان… أزمة خطيرة تلوح في الأفق ماذا سيفعل الغرب

وأضافت المتحدّثة باسم الوزارة الروسيّة: "لم يعد ممكناً تظاهر باريس وبرلين اللتين تدعوان إلى عقد لقاءات بصيغة النورماندي (روسيا، أوكرانيا، ألمانيا، فرنسا)، بأنهما تتجاهلان عربدة النظام في كييف، والتي تقتل الاتفاقيات السابقة بل وتقتل أمل المواطنين الأوكرانيين في حياة سلمية".

ليفانت - روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!