الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الحشد يضع شرطاً على الدول الراغبة بعلاقة دبلوماسية مع العراق

الحشد يضع شرطاً على الدول الراغبة بعلاقة دبلوماسية مع العراق
الحشد الشعبي

ادعى متزعم مليشيا الحشد الشعبي في العراق، فالح الفياض، أنه لا يمكن لأي دولة إقامة تعاون مع العراق وهي تسمي الحشد "ميليشيا".


وذكر أثناء فعاليات محفل الحشد الشعبي الخاص بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لتأسيسه، أن "المرجعية حددت خارطة طريق للوضع في العراق ومسار تأسيس الحشد الشعبي"، مدعياً أن "الحشد وباقي الأجهزة الأمنية هم حماة وحدة العراق ورعاة سيادته".


اقرأ أيضاً: الكاظمي: استغلال فتوى الحشد لصالح مشاريع غير وطنية تفسد التضحيات


وأردف: "هيبة الدولة العراقية من الأمور التي نرعاها بشكل كبير، وأن الحشد هو الذي يدافع عن هيبة الدولة والحكومة"، زاعماً أن "الحشد استطاع أن يبني تكاتفا بين طوائف الشعب المختلفة وهذا إنجاز كبير للعراق"، وأكمل: "يجب الحفاظ على الحشد وحمايته، فهو يضم كافة مكونات الشعب العراقي".


وتشكل الحشد الشعبي في يونيو عام 2014، عقب احتلال تنظيم "داعش" مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، بفتوى من المرجعية الدينية في النجف.


الحشد الشعبي


لكنه تحول فيما بعد إلى مليشيا تتحكم بالدولة العراقية إلى حد ما، ففي الثامن من يونيو الجاري، اضطرت قوات الأمن العراقية إلى إطلاق المتزعم في الحشد الشعبي، قاسم مصلح، الذي كان قد اعتقل في 26 مايو، بموجب مذكرة من القضاء العراقي في إطار قانون مكافحة الإرهاب.


وقد أثار اعتقال مصلح، غضب مليشيا “الحشد”، التي حاصرت عدة مواقع، بينها مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء في المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، وسط بغداد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!