الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الحسكة.. مقتل شخص على الأقل في اشتباكات دامية بين الأسايش والنظام

الحسكة.. مقتل شخص على الأقل في اشتباكات دامية بين الأسايش والنظام
اشتباكات الحسكة

سقط عدد من الجرحى، جرّاء أحداث العنف في الحسكة، على خلفية الاشتباكات بين الأسايش والنظام السوري، كما أفادت بعض المصادر الإعلامية بمقتل شخص على الأقل نتيجةً لهذه الاشتباكات. الحسكة


وفي السياق ذاته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بسقوط جرحى نتيجة إطلاق النار على وقفة احتجاجية لمناصري النظام السوري ضمن منطقة المربع الأمني في مدينة الحسكة.


اقرأ المزيد: قوات الأسايش تفرّق تظاهرة بالرصاص الحي نادت بفكّ الحصار


حيث أفاد المرصد بأنّ شخصاً قتل، جرّاء عملية إطلاق النار التي استهدفت وقفة احتجاجية لموالين للنظام السوري في مدينة الحسكة.


ولم ترد معلومات حتى اللحظة إذا ما كان القتيل من المدنيين أو من قوى الأمن الداخلي التابعة للنظام أو الدفاع الوطني، بينما أصيب 3 آخرون.



جرحى في اشتباكات الحسكة

في السياق ذاته، أفادت شبكة روداوو بأنّ الاشتباكات استمرت 20 دقيقة، وتمكنت قوى الأسايش خلالها من تفريق المتظاهرين وفرض سيطرتها على المنطقة، وأنّ الدفاع الوطني السوري هو من بادر أولاً بإطلاق النار على الأسايش.


وبحسب روداوو، فإنّ حصار مناطق الحكومة في القامشلي والحسكة يهدف للضغط على حكومة النظام السوري، التي تحاصر بلدات وقرى ضمن منطقة الشهباء بريف حلب الشمالي وفافين والمسلمية بأطراف حلب وحيي الشيخ مقصود والأشرفية ضمن المدينة، وتمنع دخول وخروج المواد الطبية والغذائية والمحروقات منذ أشهر طويلة، وفرض حاجز الفرقة الرابعة بمنطقة المسلمية، "مبالغ مالية طائلة على أهالي المناطق الراغبين بالتنقل إلى حلب من ريفها الشمالي ولاسيما أبناء عفرين".


يشار إلى أنّ المباحثات متواصلة بين قوات سوريا الديمقراطية والجانب الروسي حول حصار الأسايش لمناطق النظام السوري في مدينتي الحسكة والقامشلي منذ 21 يوماً، وتفيد المعلومات بأن روسيا ستقوم بإدخال مساعدات إنسانية إلى مناطق الشهباء على أن يتم متابعة المباحثات بعدها.


جدير بالذكر أنّ شكل ووضع الحصار يختلف بين الحسكة والقامشلي، ففي الأولى يتواجد النظام السوري ضمن بقعة جغرافية صغيرة وهي منطقة “المربع الأمني” وأجزاء من مناطق أخرى بمدينة الحسكة، حيث تفرض الأسايش هناك حصاراً كاملاً حتى على المدنيين وتمنع دخول وخروج أي أحد وأي بضائع ومواد لهناك.


اقرأ المزيد: وساطة روسية لوقف الاشتباكات بين الأسايش والنظام السوري


أما في مدينة القامشلي، فالوضع يختلف نظراً لتواجد النظام السوري بمناطق أوسع وأشمل من الحسكة، ويتواجد النظام في القامشلي ضمن كل من حي حلكو وحي الطي والمطار والمشفى الوطني ومنطقة خلف السكة والمربع الأمني وأحياء أخرى فيها، إذ لا تسيطر على المناطق أنفة الذكر جميعها بصورة تامة، بل تتشارك مع الأمن الداخلي بكثير فيها كحلكو والطي وطريق المطار وغيرها، وتفرض الأسايش في القامشلي حصاراً على أجهزة النظام فقط، في حين يتحرّك المدنيون بحرية تامة ويقتنون احتياجاتهم بحرية كبيرة، لكن بكميات محدودة خشية تهريب المواد إلى النظام المحاصر. الحسكة


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!