الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
التحالف الدولي: هجمات
تنظيم داعش/ المرصد
بعد أن تمكّن التحالف الدولي من القضاء على تنظيم داعش في كلّ من العراق وسوريا، منذ العامين الماضيين، تراجعت الهجمات الإرهابية بشكل ملحوظ، لاسيما في سوريا.

أفاد تقرير أصدره المفتش العام في وزارة الدفاع (البنتاغون)، مستنداً إلى معلومات قدمتها أيضاً وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، أن هجمات تنظيم "داعش" تراجعت بنسبة كبيرة في سوريا والعراق.

وأشار التقرير، إلى أنّ قوات سوريا الديمقراطية "قسد" تعمل على جمع المعلومات "الاستخبارية البشرية" بشكل مستقل، بالإضافة للاعتماد على مساعدة التحالف في جميع الأنشطة الاستخباراتية الأخرى.

ونوّه التقرير الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط، أن القوات الشريكة للتحالف في جميع أنحاء المنطقة تخطو خطوات واسعة في معركتها ضد داعش.

قوات التحالف الدولي (أرشيف)

وانخفضت هجمات تنظيم "داعش" في سوريا بنسبة 86 في المائة، وقال التقرير، إنها تراجعت من 132 هجمة في نفس الربع من العام الماضي إلى 19 هجمة.

اقرأ المزيد: درعا.. مقتل 4 أشخاص بينهم طفلة وانسحاب جزء من قوات الفرقة الرابعة

وبالرغم من ذلك، فإنّ هناك تغيراً ملحوظاً في عدم تماسك "داعش"، أو تحسّن أهدافه أو استراتيجيته، فقد تدهورت قدرات المجموعة إلى القيام بـ"هجمات متمردة وإرهابية معزولة"، ولا يمكنها الحفاظ على عمليات عسكرية متماسكة.

اقرأ المزيد: إتاوات على الزيتون ومتاجرة بالمنازل.. مليشيات تركيا تواصل انتهاك عفرين

وكان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، قد أعلن، في مارس 2019، هزيمة داعش في سوريا، لتطوى بذلك نحو خمس سنوات من سيطرة التنظيم المتشدّد على مناطق في سوريا، وتوّجت هزيمة التنظيم بمقتل أبو بكر البغدادي، في أكتوبر 2019 عبر عملية عسكرية أميركية في محافظة إدلب السورية.

ليفانت - العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!