الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البنتاغون: قواتنا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط في سوريا

البنتاغون: قواتنا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط في سوريا
القوات الأمريكية شمال سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" في وقت سابق، أن القوات الأميركية الموجودة في سوريا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط في هذا البلد، إذ إنّ واجبها الأوحد بات مكافحة تنظيم داعش، وذلك في تعديل للأهداف التي حدّدها لهذه القوات الرئيس السابق دونالد ترمب.


ولم تعد رسالة ترامب "الحفاظ على إنتاج النفط" هي السياسة الخارجية للولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، واعتبر استخدام الجيش الأميركي لتسهيل إنتاج النفط السوري غير مناسب، وفقًا للمسؤول الذي لم يكن مخولاً مناقشة القرار علناً وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.


حيث قررت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عدم تجديد الإعفاء الذي سمح لشركة نفط أميركية بالعمل في شمال شرق سوريا بموجب تعهد الرئيس السابق دونالد ترامب بـ "الحفاظ على إنتاج النفط" في المنطقة، وفقا لمسؤول أميركي مطلع على القرار.


وكان الإعفاء لصالح شركة "دلتا كريسنت إنيرجي" صدر في أبريل 2020، بعد أشهر من إعلان ترامب رغبته في إبقاء بعض القوات الأميركية في المنطقة الغنية بالنفط للحفاظ على السيطرة على أرباح النفط.


وتحظر قواعد وزارة الخزانة الأميركية على معظم الشركات الأميركية ممارسة الأعمال التجارية في سوريا.


القوات الأمريكية


بالمقابل، قالت الشركة إنها لم تتلق رسالة من وزارة الخزانة تفيد بأن الترخيص، الذي كان من المقرر أن تنتهي صلاحيته في نهاية نيسان الماضي، لن يتم تجديده. وعادةً تمنح الشركات وقتاً إضافياً لإنهاء العمليات، وفقاً لما قاله المسؤول الأميركي لوكالة أسوشيتيد برس.


إلى ذلك، برر مسؤولو الإدارة الأميركية قرار سحب التنازل عن إنتاج وبيع النفط في سوريا، الذي لا يزال يخضع لعقوبات شديدة بموجب قانون "قيصر"، على أنه تصحيح للسياسة وليس تحولًا عنها، وعليه، فإنه من غير المحتمل منح أي شركات أخرى إعفاءات أيضا.


وتأسست الشركة عام 2019 على يد جيمس كاين، سفير الولايات المتحدة في الدنمارك في عهد الرئيس جورج دبليو بوش، وجيمس ريس وهو ضابط متقاعد من قوة دلتا بالجيش، وجون دورييه جونيور وهو مسؤول تنفيذي سابق في شركة "غلف ساندز بتروليم" ومقرها في المملكة المتحدة.


المزيد تقارير إسرائيلية: سوريا تحصل على 90% من احتياجاتها النفطية عن طريق النفط المهرّب من لبنان


يشار إلى أن شمال شرق سوريا هو مركز ما تبقى من صناعة النفط في سوريا، والمنطقة في حالة من الفوضى لكنها ما تزال أحد مصادر الإيرادات الرئيسية للإدارة الذاتية التي يقودها الأكراد هناك.


ليفانت - أسوشيتد برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!