الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإعلان عن لجنة حوار وانتخابات رئاسية في الجزائر

الإعلان عن لجنة حوار وانتخابات رئاسية في الجزائر
الإعلان عن لجنة حوار وانتخابات رئاسية في الجزائر

أعلنت الرئاسة الجزائرية أمس الخميس في بيان لها أن الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح شكّل لجنة سداسية للإشراف على حوار وطني وإجراء انتخابات رئاسية لإنهاء أزمة سياسية مستمرة منذ شهور.


تعود البلاد للانتخابات بعد أن ألغت السلطات انتخابات رئاسية كان مقرراً إجراؤها في الرابع من يوليو تموز قائلة: "إنه لم يتقدم مرشحون لخوضها، ولم تحدد السلطات تاريخا جديداً للاقتراع".


حيث يرأس اللجنة التي ستشرف على الحوار الوطني والانتخابات الرئاسية، كريم يونس الرئيس السابق للبرلمان إلى جانب اثنين من خبراء القانون وخبيراً اقتصادياً واثنين من السياسيين.


وقال بن صالح لرئيس وأعضاء اللجنة خلال اجتماعه بهم، بحسب البيان: "سيغطي الحوار جميع الجوانب المتعلّقة بتنظيم هذه الانتخابات ومراحلها التحضيرية والشروط اللازمة لها، وتحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية".


وأضاف: "يجب أن يكون الحوار شاملاً وجامعاً لكل الطبقة السياسية وللفعاليات الأكثر تمثيلاً للمجتمع المدني والشخصيات الوطنية".


وأكد البيان الرئاسي، إن اللجنة ستبدأ على الفور في إجراء مشاورات مع كل الراغبين في المشاركة في الحوار.


وقال كريم يونس الرئيس السابق للبرلمان في تصريحات عقب الاجتماع: "يبقى الحوار الوطني في رأينا هو السبيل الوحيد الذي يمكن أن يضمن مخرجاً سلمياً ينتظره الجزائريون والجزائريات، نحن واعون بالمأزق السياسي الذي نعيش فيه حالياً".


كما قامت الحكومة الحالية بنوع من الاسترضاء للجمهور، بالحجز على الكثيرين من رجال الأعمال والسياسيين البارزين السابقين من بينهم رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى وعبد المالك سلال بتهم من بينها تبديد المال العام.


فيما يطالب المحتجون الآن برحيل بن صالح الرئيس السابق لمجلس الأمة ورئيس الوزراء نور الدين بدوي اللذين يعتبرهما المتظاهرون من الحرس القديم الذي حكم البلاد منذ استقلالها عن فرنسا في عام 1962.


ليفانت-وكالات


الإعلان عن لجنة حوار وانتخابات رئاسية في الجزائر


الإعلان عن لجنة حوار وانتخابات رئاسية في الجزائر

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!