الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإدارة الذاتية تعتزم تسليم هولنديين متواجدين في "الهول" إلى بلادهم

الإدارة الذاتية تعتزم تسليم هولنديين متواجدين في
الهول

أعلنت الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا، الجمعة، أنها ستسلم مواطنين هولنديين مرتبطين بتنظيم "داعش" لممثلين عن هولندا، من أجل إعادتهم إلى بلادهم. الإدارة الذاتية


وبحسب دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، فإن "تسليم مواطنين من داعش إلى الجهات الرسمية الهولندية"، سوف يحصل السبت عند الساعة 8,00 ت.غ في مقرها في القامشلي.


فيما لم يتم إعطاء تفاصيل إضافية، لكن عبد الكريم عمر المسؤول في الدائرة قال لفرانس برس، قال إن هؤلاء الذين سيتم تسليمهم ليس بينهم أي مقاتلين من تنظيم "داعش".


المرصد يكشف عن أرقام مفزعة للاغتيالات في مخيم الهول


وسبق أن أعلنت بلجيكا، في مارس/ آذار الماضي، عزمها إعادة النساء اللواتي انضممن إلى داعش مع أطفالهن، في حين قال خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، في شهر شباط/ فبراير إنه وفق القانون الدولي يتعين على الدول استعادة مواطنيها ومحاكمة البالغين منهم بتهم ارتكاب جرائم حرب أو تهم أخرى حال وجود أدلة وفي محاكمات عادلة بالمحاكم المحلية. الإدارة الذاتية


وكان محمد أوزدمير، محامي جيسي، إحدى النساء البلجيكيات، قد علّق قائلاً: “أي امرأة ترغب في العودة إلى بلجيكا يجب أن تثبت أنها لا تريد الإضرار بدولتها، وبأنها تنأى بنفسها عن أيديولوجية داعش”.


في سياق متصل، امتنعت دول أوروبية عدة عن السماح بعودة الأشخاص المرتبطين بـ”داعش”، لكن بعضها، مثل بلجيكا وفنلندا، استجابت لنصائح الخبراء الأمنيين والجماعات الحقوقية الذين يقولون إن “الإعادة إلى الوطن هي الخيار الأكثر أماناً”.


يشار إلى أنّه تعيش أكثر من 200 امرأة من 11 دولة أوروبية و 650 طفلا في معسكرين سوريين (الهول وروج)، وذلك وفقا للأرقام التي جمعها توماس رينارد، الباحث في معهد “إيغمونت”.


اقرأ المزيد: سوريا..مقتل مستشار "قاسم سليماني" في كمين لداعش


كما يقرّ خبراء أمنيون ممن ذهبوا إلى أراضي تواجد عوائل داعش، بأن الحكومات الأوروبية تواجه مخاوف أمنية مشروعة، إلى جانب الديناميكيات السياسية في البلدان التي تخشى وقوع هجمات إرهابية. الإدارة الذاتية


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!