الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
اجتماع طارئ لوزراء الصحة في G7 لبحث متحور
Photo illustration: Pavlo Gonchar/SOPA Images/LightRocket via Getty Images

دعت بريطانيا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، إلى اجتماع عاجل لوزراء الصحة في التكتل لمناقشة كيفية التعامل مع متحور فيروس كورونا الذي يُعرف بـ"أوميكرون".


وتقول فرنسا إن لديها ثماني إصابات محتملة بين الأشخاص الذين زاروا جَنُوب إفريقيا منذ عهد قريب، بينما تقول سويسرا إن لديها حالة "محتملة" ويمكن أن تتأكد لاحقاً.


وهناك حاجة لإجراء بحوث لتوضيح مدى خطورة أوميكرون ومدى فعالية اللقاحات الحالية ضده، بعد أن تم تصنيفه على أنه "مثير للقلق".


ويعقد وزراء الصحة في فرنسا والولايات المتحدة وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة اجتماعا افتراضيا في وقت لاحق اليوم الاثنين لبحث هذه التطورات.


وقررت اليابان إغلاق حدودها أمام جميع الزوار الأجانب للحد من انتشار المتحور "أوميكرون". كما فرضت دول عدة حول العالم قيودا على السفر من دول جَنُوب إفريقيا إليها، بينها المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.


واكتشف المتحور أول مرة في جَنُوب إفريقيا يوم الأربعاء الفائت، واستمرت الحالات في الظهور في أماكن أخرى حول العالم. بدوره، أدان رئيس جَنُوب إفريقيا حظر السفر المفروض على بلاده وجيرانها بسبب اكتشافها للمتحور الجديد.




متحور أوميكترون كوورنا Omicron covid-19 is the latest variant to menace the world (Image: NurPhoto/PA Images)

قال سيريل رامافوزا إنه يشعر "بخيبة أمل عميقة" من الإجراء الذي وصفه بأنه غير مبرر ودعا إلى رفع الحظر بشكل عاجل.


وأبلغت جَنُوب إفريقيا عن المتغير شديد التحور إلى منظمة الصحة العالمية الأربعاء، وتشير الأدلة المبكرة إلى أن لديه قدرة أعلى على إعادة إصابة المتعافين من الفيروس.


اقرأ المزيد: مادورو عن مراقبي الاتحاد الأوروبي…أنتم “جواسيس”

وحذرت منظمة الصحة العالمية من فرض الدول قيود لسفر على هذا النحو من السرعة، قائلة إن على الدول أن تتبع "نهجا علميا". ومع ذلك، فرضت العديد من الدول في الأيام الأخيرة قيودا على السفر بسبب مخاوف بشأن المتحور.



 

ليفانت نيوز _ الغارديان_ الاقتصادية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!