الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اجتماع رباعي.. ضمّ الإمارات وقبرص واليونان وإسرائيل

اجتماع رباعي.. ضمّ الإمارات وقبرص واليونان وإسرائيل
تحالف إقليمي

شدّد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، على أنّ "الشراكة بين الإمارات وإسرائيل مهمة جداً لكل دول المنطقة"، قائلاً في كلمته أثناء لقائه مع وزراء خارجية قبرص وإسرائيل: "الاجتماع يؤكد سعينا لعلاقات إيجابية مع دول الجوار"، لافتاً إلى أنّ "الاجتماع شهد تبادل الرؤى بخصوص ملفات ليبيا وسوريا واليمن". 


وكشف وزير الخارجية اليوناني عزمه على زيارة ليبيا في الأيام المقبلة، مردفاً: "ملتزمون بحل النزاعات في المنطقة وفقاً للقانون الدولي"، وذلك عقب أن عقدت الإمارات وقبرص واليونان وإسرائيل، يوم الجمعة، اجتماعاً في قبرص، هو الأول من نوعه، لتمكين المصالح الاستراتيجية الإقليمية بين الدول الأربع.


اقرأ أيضاً: روسيا تردّ على مُساندة تركيا لأوكرانيا.. في قبرص


وقد نوّهت وزارة الخارجية القبرصية، في بيان، إلى أنّ "الوزراء المشاركين سيعقدون، السبت، اجتماعاً مشتركاً مع رئيس الجمهورية، نيكوس أناستاسياديس، في مكان الاجتماع في بافوس، وسيشارك فيه الوفد الإماراتي عبر الفيديو"، مردفةً أنّ "اللقاء الرباعي أمكن تنظيمه بعد توقيع اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل".


هذا وكانت قد قالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان، بتاريخ الخامس عشر من أبريل الجاري، أنّ "هذا هو الاجتماع الأول لمنتدى الوزراء الأربعة، بهدف إضفاء الطابع المؤسسي على اجتماعات وزراء الخارجية في البلدان الأربعة، لتعزيز المصالح الإستراتيجية الإقليمية بينها".


مصر تؤيد قبرص وتحذر تركيا من الإجراءات الأحادية


وتابع البيان أنّ "الاجتماعات ستناقش القضايا الإقليمية والتعاون المحتمل بين الدول، مع التركيز على القضايا الاقتصادية والسياحية والأمنية، والحرب المشتركة ضد فيروس كورونا ومخطط "الممر الأخضر" لتشجيع السياحة بين مختلف الدول"، في إشارة إلى خطة تهدف إلى السماح بالتنقل لمن خضعوا للتطعيم ضد كورونا. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!