الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيطاليا تسعى لحلّ خلاف مع الإمارات.. قد يُطيح بتعاون عسكري

إيطاليا تسعى لحلّ خلاف مع الإمارات.. قد يُطيح بتعاون عسكري
الجيش الإمارتي

كشف مصدر من الحكومة الإيطالية، أنّ دولة الإمارات طلبت منها سحب قواتها من قاعدة عسكرية في البلاد، مع حلول 2 يوليو القادم، وهو ما فسّر على أنه رد على وقف روما صفقة بيع صواريخ إلى أبو ظبي. إيطاليا 


وذكر المصدر خلال حديث لوكالة "رويترز"، أن الإمارات طلبت من إيطاليا سحب جنودها وطائراتها من قاعدة المنهاد الجوية في دبي، لافتاً إلى أنّ المفاوضات جارية لحل الأمر.


وضمن إطار عمليات متعددة الجنسيات، تستعمل إيطاليا، العضو في حلف شمال الأطلسي، قاعدة المنهاد، التي تحوي طائرات من دول مختلفة، في رحلات إلى العراق وأفغانستان والقرن الأفريقي والمحيط الهندي.


اقرأ أيضاً: في إيطاليا.. الطائرات الإسرائيلية تتمرن على مُواجهة إيران


وكشفت إيطاليا، في يناير الماضي، أنها أوقفت بيع آلاف الصواريخ إلى السعودية والإمارات في ظل التزام روما بإحلال السلام في اليمن وحماية حقوق الإنسان، على حد قولها.


وكانت تلك المبيعات، التي أوقفتها إيطاليا، قسماً من صفقة لاقتناء 20 ألف صاروخ تتعدى قيمتها 400 مليون يورو (485 مليون دولار)، عقدت العام 2016، في عهد حكومة يسار الوسط بزعامة ماتيو رينتسي.


وأوردت مجلة "ديفنس نيوز" هذا الأسبوع، عن عضو لجنة الدفاع بالبرلمان الإيطالي، ماتيو بيريجو دي كريمناجو، ذكره أن طلب المغادرة هو رد على رفض مبيعات الأسلحة.


إيطاليا


ونوّهت وزارة الخارجية الإيطالية، في وقت سابق من يونيو الجاري، أنها استدعت السفير الإماراتي في روما، عمر الشمسي، عقب رفض الإمارات السماح بعبور طائرة عسكرية على متنها 40 صحفياً، ضمن مجالها الجوي في طريقها إلى أفغانستان، التي كان وزير الدفاع الإيطالي يزورها.


وأتى في بيان للوزارة أنها أشارت للشمسي "اندهاشها وغضبها الشديد من التصرف غير المتوقع الذي يصعب فهمه".


وتساهم الإمارات منذ العام 2015، في عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية ضد مليشيات "أنصار الله" الحوثية المدعومة من إيران، في نزاع أودى بحياة عشرات الآلاف من اليمنيين ودفع البلاد إلى حافة المجاعة، فيما أنهت الإمارات وجودها العسكري في اليمن العام 2019. إيطاليا 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!