الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل ترد على تصريحات بلينكن: "مرتفعات الجولان ستبقى إسرائيلية"

إسرائيل ترد على تصريحات بلينكن:
إسرائيل تغلق المجال الجوي فوق هضبة الجولان

بعد تلميحات وزير الخارجية الأميركي، في مقابلة تلفزيونية مع شبكة سي إن إن الأميركية، يوم الاثنين، إلى أن دعم الولايات المتحدة لسيطرة إسرائيل على الجولان "ليس ثابتاً"، خرج مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، مؤكّداً أن مرتفعات الجولان "ستبقى إسرائيلية".


وكان بلينكن قد قال إن الجولان "مهم جدا لأمن إسرائيل" لكن "المسائل القانونية شيء آخر".، وتابع أنّه "طالما أن الأسد في السلطة في سوريا، وطالما أن إيران موجودة في سوريا (...) فهذه أمور تشكل تهديداً أمنياً كبيراً لإسرائيل".


بلينكن


 


اقرأ المزيد: إسرائيل تُهدّد لبنان بسبب مخابئ أسلحة حزب الله


وعلّق مسؤول كبير في مكتب نتنياهو، فضّل عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس، على تصريحات بلينكن، يوم الثلاثاء، قائلاً أن "موقف إسرائيل واضح"، بأن مرتفعات الجولان "ستبقى إسرائيلية بغض النظر عن أي سيناريو مستقبلي محتمل".


يشار إلى أنّ الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، اعترف في مارس/ آذار 2019 بسيادة إسرائيل على أراضي الجولان. ولم تحظ الخطوة الأميركية باعتراف المجتمع الدولي.


وكان بلينكن قد قال خلال المقابلة إلى أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، لم يتحدث منذ تنصيبه في العشرين من الشهر المنصرم، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.


في سياق متصل، أفادت مصادر إسرائيلية قبل أيام، أنّ إيران عادت في الشهرين الأخيرين إلى نقل أسلحة نوعية بكميات كبيرة إلى سوريا، مشيرة إلى أنّ قسماً من السلاح يبقى في دمشق، تحت سيطرة الجيش السوري أو تحت سيطرة الميليشيات الإيرانية، وقسم آخر يفترض أن يصل إلى "حزب الله"، فينقل ما تيسر منه إلى لبنان.


اقرأ المزيد: الحرس الثوري يُهدّد الدول العربية المُطبعة مع إسرائيل


وذكرت المصادر الإسرائيلية أن الغاية من هذا المشروع هو تشكيل تنظيم قوي لـ"حزب الله" في سوريا على نمط قواته في لبنان. وقالت الرسالة الإسرائيلية: "سنمنع بأي ثمن إقامة (حزب الله) ثانٍ في سوريا".


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!