الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أوكرانيا تُجدّد دعوة الناتو إلى البحر الأسود

أوكرانيا تُجدّد دعوة الناتو إلى البحر الأسود
الجيش الأوكراني. صورة تعبيرية. أرشيف

وجه القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، روسلان خومتشاك، أثناء زيارته لمقر حلف الناتو في بروكسل، دعوته للأخير لزيادة حضور التكتل في البحر الأسود.


واجتمع خومتشاك خلال زيارته لبروكسل، مع القائد العام للقوات لموحدة للناتو في أوروبا، الجنرال تود وولترز، الذي ناقش معه "الأمن الدولي والإقليمي" الوضع في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، كما عقد القائد العسكري الأوكراني اجتماعين ثنائيين مع رئيسي الأركان البولندي، رايموند أندجيتشاك، والتركي، يشار غولر.


اقرأ أيضأً: مُدركةً حجمها.. روسيا تنحني أمام العاصفة الغربية في أوكرانيا


وأتى ضمن بيان لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن الحديث أثناء اللقاءات تم حول "تعميق الحوار العسكري بين القوات المسلحة الأوكرانية وجيوش بلدان الناتو، وكذلك الجوانب الحيوية للتعاون العسكري"، موضحاً أنّ "الحديث دار حول زيادة حضور القدرات البحرية والجوية للحلفاء في البحر الأسود"، كما نوّهت هيئة الأركان الأوكرانية إلى أهمية "إجراء مزيد من المناورات الدولية على أراضي أوكرانيا".


ولا تعد الدعوة الأوكرانية جديدة، ففي السادس من مايو الجاري، حثّ الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، حلف الناتو على تعزيز تواجده العسكري في حوض بحر آزوف والبحر الأسود، للرد بشكل جماعي على مخاطر روسيا.


أوكرانيا


وقال زيلينسكي، خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، حسب بيان صدر عن مكتبه، إن موسكو لم تسحب إلا جزءاً غير ملموس من قواتها من حدود أوكرانيا، وما تزال قادرة على إطلاق عملية عسكرية ضد هذا البلد في أي لحظة.


وذكر البيان أنّ زيلينسكي عرض على بلينكن "بحث خطوات مشتركة محتملة لإنهاء احتلال شبه جزيرة القرم"، وذلك على خلفية التصعيد العسكري الذي جرى أبريل الماضي، في منطقة دونباس.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!