الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة: الخبراء الروس لن يتواجدوا بــتركيا.. وS-400 باقية

أنقرة: الخبراء الروس لن يتواجدوا بــتركيا.. وS-400 باقية
اس 400

كرر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس الاثنين، رفض بلاده طلبات توجه إليها من الخارج بترك استعمال منظومات "أس-400" للدفاع الجوي التي اقتنتها أنقرة من روسيا.


وأوردت قناة TRT التركية عن الوزير قوله للصحفيين في أثينا أثناء زيارته إلى اليونان: "ستبقى منظومات أس-400 تحت سيطرتنا مئة بالمئة، لقد قمنا نحن بإرسال خبراء فنيين للتدرب (في روسيا)، ولن يكون لخبراء عسكريين روس وجود في تركيا، لذا فإن طلبات دول أخرى بعدم استخدام (أس-400) غير مقبولة".


اقرأ أيضاً: زوجة صلاح الدين غولن: زوجي خُطف في كينيا ونُقل لتركيا


وأشارت أنقرة مراراً إلى رفضها التخلي عن استعمال المنظومات الروسية للدفاع الجوي، التي استوردتها من روسيا، والتي واجه اقتناؤها من قبل أنقرة معارضة شديدة من قبل الولايات المتحدة وقيادة حلف شمال الأطلسي.


وقد ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة الماضية، أن الولايات المتحدة قدمت لأنقرة "بديلاً" عن منظومات الصواريخ الروسية، بدون أن توضح ما تقصده بالتحديد.


تركيا


ووفقاً لمراقبين، لا يمكن فصل إعلان بايدن بشأن الإبادة الجماعية للأرمن عن التوتر الحاصل بين أنقرة وواشنطن، سواء تعلق الأمر بإصرار الحكومة التركية على شراء منظومة الدفاع الصاروخي أس-400 أو بالتدخلات التركية في عدد من الساحات، وكذلك فيما يتعلق بمسألة الديمقراطية وحقوق الإنسان.


وكان الرئيس الأميركي حذر مراراً تركيا من مغبة الإصرار على مواقفها، بل وصل الأمر ببايدن إلى وصف أردوغان بالدكتاتور قبل توليه الرئاسة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!