الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ماكرون: تصفية قائد داعش عدنان أبو وليد الصحراوي في الصحراء الكبرى

ماكرون: تصفية قائد داعش عدنان أبو وليد الصحراوي في الصحراء الكبرى
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. أرشيف. sutterstock
أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ليل الأربعاء، أنّ القوات الفرنسية قتلت عدنان أبو وليد الصحراوي زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي في منطقة الصحراء الكبرى.

وفي تغريدة على تويتر، قال ماكرون إنّ قائد التنظيم المسلح "تمّ قتله على أيدي القوات الفرنسية"، مضيفاً  "هذا نجاح كبير آخر في معركتنا ضدّ الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل".

قال ماكرون في تغريدة ثانية إنّ "الأمّة تفكر هذا المساء بكلّ أبطالها الذين ماتوا من أجل فرنسا في منطقة الساحل في عمليتي سرفال وبرخان، وبالعائلات المكلومة، وبجميع جرحاها. تضحياتهم لم تذهب سدًى. مع شركائنا الأفارقة والأوروبيين والأميركيين سنواصل هذه المعركة".

https://twitter.com/EmmanuelMacron/status/1438272942786351116

وتنظيم داعش في الصحراء الكبرى مسؤول عن غالبية الهجمات التي تشهدها منطقة المثلث الحدودي الواقع بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو، والمثلث الحدودي هو الهدف المفضّل لجماعتين مسلّحتين تنشطان فيه، هما: "تنظيم داعش في الصحراء الكبرى" و"جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" التابعة لتنظيم القاعدة.

عدنان أبو وليد الصحراوي

ولد عدنان أبو وليد الصحراوي زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي في منطقة الصحراء الغربية، وانضم لاحقاً إلى جبهة البوليساريو، وقضى بعض الوقت في الجزائر، ثمّ ذهب إلى شمال مالي حيث أصبح شخصية مهمة ضمن المجموعة المعروفة باسم MUJAO التي سيطرت على مدينة غاو الشمالية الرئيسية عام 2012.

اقرأ أيضاً: اليمن.. ضبط خلية حوثية خططت لتفجير سوق.. واشنطن تدرك تعنت الحوثي

وفي العام التالي، أطاحت عملية عسكرية فرنسية بالمتطرفين من السلطة في غاو، ومدن شمالية أخرى، لكن عناصر تلك المجموعة المتطرفة أعادوا تنظيم صفوفهم في وقت لاحق وشنوا عدة هجمات متفرقة مرة أخرى، وبعد أن كانت مجموعة MUJAO المالية موالية للقاعدة. انفصلت لاحقاً ملتحقة بتنظيم داعش الإرهابي. وفي عام 2015 ، أصدر الصحراوي رسالة صوتية تعهد فيها بالولاء لداعش.

ليفانت نيوز_ ىوكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!