الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اجتماعات كردية بريطانية.. محورها الاقتصاد ومحاربة الإرهاب
بريطانيا وكردستان مصدر الصورة: رووداو

التقى رئيس إقليم كُردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الجمعة، إذ أكد جونسون خلال اللقاء على أنه يتطلع لتطوير العلاقات الاقتصادية مع إقليم كُردستان.


وذكر رئيس الوزراء البريطاني لشبكة رووداو الكردية، أنا "سعيد برؤية نيجيرفان بارزاني"، الذي كان قد وصل إلى العاصمة البريطانية، لندن، الأربعاء (17 أيلول 2021)، في زيارة رسمية لمدة 3 أيام.


اقرأ أيضاً: مسعود بارزاني مهنئاً بطريارك الآشورية: كردستان موطن السلام والتعايش لكافة المكونات

وفي غضون اللقاء، صرح بوريس جونسون: "لقد مرَ وقت طويل لم أركم وأنا سعيد برؤيتكم، وأريدك أن تعلم أن علاقات بريطانيا معكم هامة للغاية، ونقيُم زيارتكم"، مضيفاً: "نقدر علاقاتنا مع إقليم كُردستان، ونتطلع لتطوير علاقاتنا الاقتصادية مع إقليم كُردستان".


وترمي الزيارة وفق بيان لرئاسة إقليم كُردستان، إلى توسيع مجالات التعاون والشراكة بين العراق وإقليم كُردستان من جهة، وبين المملكة المتحدة من الجهة المقابلة.


كردستان - البارزاني

وقد التقى رئيس إقليم كُردستان، نيجيرفان بارزاني، خلال زيارته مع بين والاس وزير الدفاع البريطاني، وتمت مناقشة آخر مستجدات الحرب على الإرهاب في العراق والمخاوف من عودة داعش للبروز، واتفقت آراء الطرفين على أن داعش لا يزال خطراً حقيقياً يهدد أمن واستقرار العراق والمنطقة والعالم كذلك، ولا تزال هناك حاجة إلى مساندة ودعم المجتمع الدولي للعراق وإقليم كُردستان في مواجهته والقضاء عليه.


كما التقى بارزاني والوفد المرافق له، مساء يوم الأربعاء 15 أيلول 2021، في لندن، مجموعة من البرلمانيين البريطانيين للصداقة مع كُردستان.، مشدداً خلال الاجتماع على أن إقليم كُردستان سيبقى كما هو دائماً عامل أمان واستقرار، وهو جاهز لحل مشاكله كافة مع الحكومة الاتحادية العراقية عن طريق الحوار وعلى أساس الدستور.


ليفانت-رووداو

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!