الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقرات الحجر الصحّي لدى النظام السوري أشبه بالسجون

مقرات الحجر الصحّي لدى النظام السوري أشبه بالسجون
مقرات الحجر الصحّي لدى النظام السوري أشبه بالسجون

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي صوراً مسرّبة ومقطع فيديو مما أسمي بمقرّات الحجر الصحي لمرضى الكورونا في مناطق سيطرة النظام السوري، وتحديداً في العاصمة السورية دمشق.  أشبه بالسجون


حيث تظهر في الصور المسرّبة غرف مكتظّة، متّسخة، وزوّار عدّة لمن يفترض أنهم معزولياً صحياً بسبب خطر الإصابة بالكورونا.


https://www.youtube.com/watch?v=riCek2lDgWA&feature=youtu.be




كما تظهر الصور الواردة من دمشق، أكواماً من النفايات وأرضيات الحمام القذرة، إضافةً إلى وجود عددٍ كبير المتواجدين في نفس الغرفة، ومع وجود زوّار لهؤلاء الأشخاص، ما يجعل هذه المقرّات غير مهيئة لأدنى ظروف السلامة.


اقرأ المزيد: هيومان رايتس ووتش قلقة من إصابة المعتقلين السوريين بالكورونا

رأى بعض روّاد فيسبوك أنّ السماح بتسريب هذا النوع من الصور، هو بمثابة رسالة مبطّنة للسوريين حول ضعف عدم وجود إمكانية لحصار الكورونا وأن لا وجود لمقرّات مهيئة لاستقبال الحالات الحرجة، وبالتالي، يبقى خيار البقاء في البيت رغم الإصابة هو الأمثل.

في سياق متصل، نشرت مواقع مؤيّدة رسائل مسرّبة من داخل مقرّ الحجر الصحي الذي يقيم فيه ركّاب الطائرة القادمة من العراق، والذين تمّ عزلهم إلى حين التأكّد من سلامتهم بحسب وسائل إعلام النظام.



وقد انتقد المعزولون خضوعهم للعزل حيث أفاد أحد الأشخاص ال 134، المتواجدون في "الدوير" بأنّ المركز " غير مخدم لا صحياً ولا لوجستياً بالشكل اللازم"، وأبدوا استياءهم من طريقة النقل ووضع المواطنين بالغرف بأعداد زائدة، مطالبين بأن تكون إجراءات العزل أكثر صرامة ودقة وحذر، وأن يكون هناك مسافات بين المحجور عليهم خلال النقل والحركة لاتقل عن متر وعدم جمع أكثر من شخص بغرفة واحدة".


اقرأ المزيد: الكورونا يتسبب بالحجر على طائرة إيرانية في دمشق


في سياق متصل، نشرت الفنانة ليلى عوض على صفحة فيسبوك الخاصة بها منشوراً علّقت فيه على الصور، قالت فيه: "شفتوا الصور المقرفة للمكان الي المفروض هو للحجر الصحي بسوريا بسبب الكورونا!!!

اليوم قريت الخبر الصبح وشفت الصور السيئة الي كلها كورونا .

ذكرتني هالصور بقذارة سجن عدرا الي انسجنت فيه قرابة السنتين قضائية "



وتابعة قائلةً: "قال حجر صحي ومفوتين أقرباءهن لعندن وحمامات ولا أقذر من هيك!!! أشبه بالسجون

اخجلوا على حالكن عيب والله عيب!!

كل هالقذارة وعم تقولوا مافي اصابات واذا هيك مستوى النظافة المتدني بمكان الحجر كيف ممكن يطيبوا المرضى!!!! هدول عالتربة فوراً!!"


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!