الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عمليات مستمرّة لتجنيد سوريين لصالح إيران
عمليات تجنيد سوريين في جنوب سوريا وغرب الفرات لصالح إيران مستمرة

ارتفع تعداد المتطوعين لصالح القوات الإيرانية وحزب الله اللبناني في الجنوب السوري إلى أكثر من 5600، كما ارتفع إلى نحو 3900، عدد الشبان والرجال السوريين من أعمار مختلفة، ممن جرى تجنيدهم في صفوف القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها.


ومؤخراً  ازدادت أعداد المجندين بعد عمليات “التشيُّع”، وذلك ضمن منطقة غرب نهر الفرات في ريف دير الزور، إذ تعمد المليشيات الإيرانية لتكثيف عمليات التجنيد هذه في استغلال كامل منها لانشغال الروس في الاتفاقات مع “الضامن” التركي بالشمال السوري.


وتتواصل عمليات التجنيد لصالح القوات الإيرانية وحزب الله اللبناني في الجنوب السوري ومنطقة غرب الفرات، عبر عرابين تابعين لها مقابل سخاء مادي واللعب المتواصل على الوتر الديني والمذهبي عبر استمرار عمليات “التشيُّع”، وذلك في سرايا العرين التابع للواء 313 الواقع في شمال درعا.


اقرأ المزيد:  مزيد من الانتهاكات في مناطق السيطرة التركية داخل سوريا


بالإضافة لمراكز في منطقة اللجاة ومناطق أخرى بريف درعا وخان أرنبة ومدينة البعث بريف القنيطرة، على مقربة من الحدود مع الجولان السوري المحتل، بالإضافة لـ مدينة الميادين وباديتها وضواحيها ومنطقة البوكمال وغيرها بريف دير الزور غرب نهر الفرات.


فيما أفادت مصادر بأنّ الميليشيات الإيرانية تسعى إلى استقطاب الأفراد، حيث يواصل الإيرانيون وحزب الله في درعا مثلاً عمليات التجنيد، وتشجيع الشبان والرجال عبر عرابين تابعين لهم، في مجموعة تعرف باسم “سرايا العرين” التابعة للواء 313 الواقع شمال المحافظة، إضافة إلى مراكز أخرى في صيدا وداعل وإزرع.


اقرأ المزيد:  للمرّة الأولى..منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تتّهم النظام السوري بتنفيذ هجمات السارين على اللطامنة


ولفت المصدر إلى أنّ الميليشيا تعمل على إخضاع المجنّدين الجدد لدورات تدريبية في منطقة اللجاة شرق درعا، وعلى مقربة من الحدود مع الجولان السوري المحتل، على حسب تعبير المصدر.


حيث يواصل حزب الله ترسيخ نفوذه في القنيطرة عبر استقطاب الشبان الهاربين من ملاحقة أجهزة النظام الأمنية بشأن الخدمة الإلزامية والاحتياطية، ونظراً لتردي الأحوال المعيشية مع انعدام فرص العمل، إذ تتركز عمليات التجنيد والتشييع في كل من مدينة البعث وخان أرنبة.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!