الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • حركة النجباء تهاجم العراقيين الذين صمتوا على الهجوم الأمريكي ونددوا بهجوم التاجي

حركة النجباء تهاجم العراقيين الذين صمتوا على الهجوم الأمريكي ونددوا بهجوم التاجي
حركة النجباء \ تعبيرية \ متداول

وجهت حركة النجباء وهي ميليشيا عراقية موالية لإيران في بيان منسوب لها على تويتر انتقادات لـ"الجهات التي وصل صراخها بالأمس إلى عنان السماء وقد مزقوا آخر ثوب لحيائهم وهم يملؤون الدنيا عويلاً لاستهداف القوات الأميركية" و"صمتت عن ضرب مقرات الحشد الشعبي وقوات الطوارئ ومقرات للجيش العراقي ومطار كربلاء المدني".


حيث جاء هذا القصف العنيف لمقار قوات الحشد الشعبي العراقي رداً هجوم التاجي الذي نفذ بصواريخ كاتيوشا، الأربعاء، والذي أدى إلى مقتل جندي بريطاني، وجندي ومتعاقد أميركيين، حيث اتهم قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي الجنرال كينيث ماكنزي، الخميس، أن الهجوم الصاروخي الذي استهدف القاعدة العراقية، أمس، نفذته على الأرجح جماعات شيعية، موضحاً أن الأميركيين والبريطاني الذين قتلوا في العراق أمس كانوا من أفراد الجيش.


وبعد ساعات على تعرض مقار قوات الحشد الشعبي لقصف أميركي، وجهت الميليشيات العراقية الموالية لإيران تهديدات مضمرة للعراقيين الذين استنكروا قصفها لمعسكر التاجي الذي يضم قوات من التحالف الدولي إلى جانب قوات عراقية، و"صمتوا" عن الرد الأميركي بقصف مواقع للميليشيات.


إقرأ المزيد:  العراق.. استهداف مقرات حزب الله العراقي رداً على الهجوم الصاروخي لقاعدة التاجي


وفيما كانت الطائرات الأميركية لا تزال تحلق فوق مقرات الميليشيات في عدد من المحافظات العراقية، صبت الميليشيات جام غضبها على ما وصفته بـ"الصمت الرسمي والإعلامي الداخلي" عن القصف الأميركي لمواقعها.


وكانت رئاسات الوزراء والبرلمان والجمهورية قد أدانت قصف التاجي، وصفته بـ"الاعتداء الإرهابي الذي يهدف إلى إضعاف العراق".


ويتجاهل البيان أن الضربات الجوية الأميركية جاءت رداً على هجوم بالصواريخ أدى إلى مقتل أميركيين وبريطاني، وأثار انتقادات رسمية وشعبية في العراق.


 



 


وقال بيان لميليشيا كتائب حزب الله مخاطبا "الذين سارعوا بالاستنكارات وابداء تعاطفهم" مع القوات الأميركية، "بئس ما فعلتم، وتبا للعقول والنفوس الرخيصة أيا كان انتماؤها".


اللافت، إن الجهتين المسلحتين، لم تتبنيا المسؤولية عن هجوم التاجي، حتى أن كتائب حزب الله طالبت في بيانها الجهة المنفذة بـ"الكشف عن نفسها"، في محاولة للتنصل من الضلوع بالعملية، ربما خوفا من العواقب، لكنها لا تتوانى عن تهديد العراقيين مسؤولين وناشطين إذ لم يرضخوا لمخططاتها.


إقرأ المزيد:  ماكنزي: على إيران أن تتحمل مسؤولية ما تقوم به الميليشيات التابعة لها


وقالت وزارة الدفاع الأميركية البتناغون، في البيان إنها استهدفت مرافق تخزين تضم أسلحة تستخدم لضرب القوات الأميركية وقوات التحالف.


ووصف البنتاغون الضربات بأنها "دفاعية ونسبية واستجابة مباشرة للتهديد" الذي تشكله الميليشيات المدعومة من إيران.


وقال وزير الدفاع مارك إسبر في البيان "إن الولايات المتحدة لن تتسامح مع الهجمات ضد شعبنا أو مصالحنا أو حلفائنا".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!