الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الكورونا في سوريا توقف التجنيد الإجباري مؤقتاً
الكورونا في سوريا توقف التجنيد الإجباري مؤقتاً

أعلنت القيادة العامة لجيش النظام السوري عن إيقاف كلّ  عمليات السوق الإجباري والاحتياطي إلى قواته، لغاية 22 من نيسان المقبل، خوفاً من انتشار فيروس كورونا، بحسب وكالة سانا، الناطقة باسم النظام السوري.


وأفادت القيادة العامة في قوات الأسد في بيان أصدرته أنه "سيتم أيضاً إيقاف جميع الإجراءات القانونية الخاصة بدعوة المكلّفين وملاحقتهم بالتخلف عن السوق، بسبب الأوضاع الصحية التي يمر بها العالم حالياً". التجنيد الإجباري 


اقرأ المزيد: مستغلّاً الكورونا..النظام السوري يطالب بفكّ الحظر الاقتصادي


وأوضح البيان أنه "يمكن لأي مكلّف مراجعة الجهات العامة أو المشافي أو الدوائر الصحية دون أي ملاحقة اعتباراً من تاريخه وحتى 22-4-2020، ما لم يرد أي أمر بتجديد هذا الأجل".


في سياق متصل، عبّر رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأخطار المعدية عبد النصير أبو بكر عن قلق المنظمة من عدم إبلاغ نظام الأسد واليمن عن إصابات بكورونا، وتوقّع "انفجاراً في الحالات".


وتابع "في حالة سوريا.. أنا متأكد من أن الفيروس ينتشر لكنهم لم يكتشفوا الحالات بطريقة أو بأخرى. هذا هو شعوري، لكن ليس لدي أي دليل لإظهاره"، وتابع "عاجلاً أم آجلاً، قد نتوقع انفجار حالات ".


وأشار أبو بكر أن غالبية حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط تتعلق بالسفر إلى إيران ".


اقرأ المزيد: مقرات الحجر الصحّي لدى النظام السوري أشبه بالسجون


من جهة أخرى، كانت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري قد نقلت عن "مصدر رسمي" في وزارة خارجية النظام تصريحاً طالب فيه برفع الحظر عنه منعاً لانتشار وباء الكورونا.


وقالت في بيانها أنّ سوريا "تدعو الى رفع هذه العقوبات عنها وبشكل فوري وغير مشروط"، مضيفةً أنها "تهيب بالدول الأخرى كسر هذا الحصار الجائر اللامشروع، وتحمّل الولايات المتحدة وحلفاءها الذين يفرضون هذه العقوبات ويتبجحون بحماية حقوق الإنسان المسؤولية الكاملة عن كل ضحية إنسانية لهذا الوباء"، على حدّ تعبير وكالة سانا، وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري. التجنيد الإجباري 


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!