الوضع المظلم
السبت ٢٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اتصال هاتفي بين ترامب والسيسي لبحث موضوع سد النهضة

اتصال هاتفي بين ترامب والسيسي لبحث موضوع سد النهضة
اتصال هاتفي بين ترامب والسيسي لبحث موضوع سد النهضة

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصالاً هاتفياً مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مؤكّداً على مواصلة الجهود من أجل التوصل لاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة.


وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي إن الاتصال شهد "التباحث وتبادل وجهات النظر بشأن آخر تطورات ملف سد النهضة"، بحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي.


وبحسب راضي فقد أعرب الرئيس الأميركي عن "تقديره" لقيام مصر بالتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق الذي أسفرت عنه جولات المفاوضات حول السد في واشنطن خلال الأشهر الماضية، باعتباره "اتفاقاً شاملا وعادلا ومتوازناً"، معتبراً ر أن ذلك "يدل على حسن النية وتوفر الإرادة السياسية الصادقة والبناءة لدى مصر".


إقرأ المزيد: واشنطن تتعهد بمتابعة مفاوضات سد النهضة


من جهة أخرى، أكد ترامب خلال الاتصال، "استمرار الإدارة الأميركية في بذل الجهود الدؤوبة، والتنسيق مع مصر والسودان وإثيوبيا بشأن هذا الملف الحيوي، وصولا إلى انتهاء الدول الثلاث من التوقيع على اتفاق سد النهضة".


في سياق متصل، كان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين قد قال، في وقت سابق، الثلاثاء، إن بلاده "شعرت بخيبة أمل شديدة" لغياب إثيوبيا عن اجتماع بشأن سد النهضة.


وتأتي هذه التصريحات، عقب تصريحات وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندرجاتشاو، التي قال فيها إن بلاده تبني سد النهضة لأنها "تملك الحق الكامل في ذلك، مع التزامها بالحفاظ على مصالح دول المصب وعدم إلحاق أي ضرر بها".


إقرأ المزيد: وزير سوداني: سد النهضة سيفقدنا نصف الأراضي الزراعية على النيل


حيث كانت إثيوبيا قد أعربت، السبت، عن "خيبة أملها" من جهود الولايات المتحدة الأخيرة لحل الخلاف بشأن السد، مشيرة إلى أن التوصل إلى اتفاق قد يكون "مسألة بعيدة المنال"، فيما أعلنت مصر أنها ستستخدم جميع السبل للدفاع عن حقها في نهر النيل.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!