الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونيسيف: توقّف ضخ المياه في شمال سوريا يهدّد حياة 460 ألف شخصاً

اليونيسيف: توقّف ضخ المياه في شمال سوريا يهدّد حياة 460 ألف شخصاً
محطة علوك في رأس العين/سري كانيه بريف الحسكة. متداول مصدر حر

أفادت وسائل إعلامية بأنّ الفصائل السورية المدعومة من تركيا قامت بقطع المياه عن محافظة الحسكة وريفها، شمال شرق سوريا، وذلك بعد أن أوقفت ضخ المياه من محطة مياه علوك إلى المدينة وريفها.


حيث تشير المصادر إلى أنّ توقف ضخ المياه من محطة المياه الرئيسية في شمال شرق سوريا يعرّض 460,000 شخصاً للخطر في خضم تصاعد الجهود لمنع انتشار مرض فيروس كورونا


اقرأ المزيد: نقاط تركية جديدة ومقتل عناصر تابعين للنظام في إدلب


وفي السياق ذاته، أصدر السيد فران ايكيثاـ ممثل اليونيسف في سوريا بياناً قال فيه: "مرة أخرى انقطعت إمدادات المياه من محطة مياه العلوك في شمال شرق سوريا. هذا هو الانقطاع الأخير في سلسلة اضطرابات في الضخ على مدى الأسابيع الماضية.


كما شدّد البيان على أنّ "انقطاع إمدادات المياه خلال الجهود الحالية للحد من انتشار مرض فيروس كورونا، يعرض الأطفال والأسر لخطر غير مقبول. غسل اليدين بالصابون أمر بالغ الأهمية في مكافحة مرض COVID-19".


ولفت البيان إلى أنّ "المحطة هي المصدر الرئيسي للمياه لحوالي 460،000 شخص في مدينة الحسكة وتل تمر ومخيمي الهول والعريشة. إن الحصول على مياه آمنة وموثوقة أمر ضروري لضمان عدم إصابة الأطفال والأسر في المنطقة بالأمراض و إضطرارهم للجوء إلى مصادر مياه غير آمنة".


اقرأ المزيد: انفجار في عفرين وأهالي ريف القامشلي يصدّون رتلاً أمريكياً


في السياق ذاته، قال البيان أنّ اليونيسيف وشركاءها تدعم العائلات في مدينة الحسكة ومخيمات العائلات النازحة بشاحنات المياه ولكن هذا بالكاد يغطي الحد الأدنى من الاحتياجات إذا انقطعت إمدادات المياه مرة أخرى.


كما شدّد البيان على أنّه "لا يجب أن يعيش أي طفل حتى يوم واحد بدون ماء آمن. المياه النظيفة وغسل اليدين تنقذ الأرواح. استخدام مرافق المياه والمياه لتحقيق مكاسب عسكرية أو سياسية أمر غير مقبول - فالأطفال هم أول من يعاني من هذا الأمر".


في سياق متصل،  قالت الإدارة الذاتية أنّها أعلنت حالة الطوارئ في ظل فرض حظر التجوال ومنع تجمع الأهالي للحصول على الماء، وستقوم الصهاريج بتقديم المياه للمخيمات والأحياء بشكل طارئ لحين العمل على إيجاد حلول بديلة.


كما ذكرت وسائل إعلام أنه وفقاً لمركز معلومات "روجافا" أنه بعد أن سيطرت القوات التركية على محطة توليد الكهرباء، ودخولها في نطاق سيطرة القوات التركية قد توقفت عن العمل، وأنه تم قطع المياه من محطات علوك من قبل تركيا، في حين أن الإدارة السورية في المنطقة الشمالية الشرقية تحاول استئناف تدفق المياه إلى منطقتي راس العين والحسكة من خلال تزويد الكهرباء من محطة الدرباسية.


ليفانت- اليونيسيف

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!