الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
5 نصائح فعالة لتحسين الذاكرة
تحسين الذاكرة \ تعبيرية
بينما يستمر بعض الأشخاص في الأداء بشكل أفضل في العمل، يستمر الآخرون في المعاناة أثناء العمل نتيجة لضعف الذاكرة. وبالمثل، حتى الأطفال يمكنهم نسيان ما تعلموه في المدرسة أو في المنزل بسهولة. في الوقت الذي ظهرت فيه المزيد من الأبحاث، التي تبين أن التغذية تلعب دوراً مهماً في تحسين ذاكرتنا.

يتكون دماغنا بشكل رئيسي من الدهون، وهي مكونة من دهون متعددة غير مشبعة ولها نشاط استقلابي مرتفع. يوفر مركب يسمى اللوتين تأثيرًا وقائياً للدماغ عن طريق تقليل الأكسدة خاصة في المناطق الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة بما في ذلك DHA. يتعرض دماغنا لخطر الهجوم المستمر من الجذور الحرة (المواد الكيميائية التي تنتج عن التفاعل الكيميائي لجسمنا) لأن دماغنا يستخدم 10٪ أكسجين عند الراحة و 50٪ أكسجين في الجسم عندما يكون نشطًا عقليًا. على الرغم من أنه يمثل 2٪ فقط من وزن الجسم، إلا أنه يحتاج إلى الكثير من الطاقة ليعمل.



هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في عكس تفاعلات الأكسدة في الدماغ، بالإضافة إلى خيارات نمط الحياة التي تساعدنا أيضًا. وتقدم اختصاصي التغذية Swati Bathwal بعض النصائح الفعالة لتحسين الذاكرة:

1 - الصوم لتقوية الذاكرة
أظهرت بعض الدراسات بأن الصيام يمكن أن يُحسن بعض وظائف الذاكرة، والذي يجب اتباعه لمدة 2 إلى 3 أيام في الأسبوع. في الصيام، يمكن تناول أي فاكهة ولكن قبل النوم . كما يجب تناول كوب من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق تريفالا عند أداء هذا الصيام.

2 - تناول الأطعمة التي تحسن الإدراك
الأطعمة مثل البطاطس والبامية والسبانخ (وخاصة الخضار الورقية الخضراء) والجزر واللوز والجوز والسمن والحليب تزيد من الوظائف الإدراكية والأكثر فعالية على الإطلاق هو عصير العنب الأحمر الذي يمنع وظائف الذاكرة والضعف الإدراكي. مسؤول عن تحسين الذاكرة. هناك بعض الأطعمة التي تؤدي تدهوراً في الإدراك. هذه هي اللحوم وبدائلها، والزيوت النباتية المهدرجة، والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة.

3 - قوة الأيورفيدا
وهو النظام الهندوسي التقليدي للطب، والذي يقوم على فكرة التوازن في أجهزة الجسم ويستخدم النظام الغذائي والعلاج بالأعشاب. وأظهرت الدراسات بأن استهلاك بعض الأعشاب قد تمنح تحسنًا ملحوظًا للذاكرة. يُمكن لعصير الجزر إذا تم تناوله يوميًا تحسين الذاكرة، هذا بسبب وجود الكاروتينات التي تساعد في الذاكرة.

اقرأ أيضاً: دراسة: بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم قد تمنع فقدان الذاكرة

4 - النوم السليم
يُزيل دماغنا السموم عندما نكون نائمين. يمتلك الدماغ جهازًا لمفاويًا يزيل السموم من أجسامنا، والذي يزيل السموم من الدماغ والجهاز العصبي عند النوم. وللحصول على ذاكرة جيدة، من المهم أن تنام جيداً ليلاً لمدة 7-8 ساعات في الليلة.

5 - النشاط الجسدي
تمرن أو امشِ 5 مرات على الأقل في الأسبوع. المشي اليومي وخاصة المشي السريع يحسن الدورة الدموية ويساعد على تقوية الذاكرة. تعمل بعض أوضاع اليوغا التي تنشط الدورة الدموية، مثل الوقوف على الرأس ووضعية المحراث وحامل الكتف ووضعية الكوبرا والقوس أيضًا على تحسين الذاكرة عن طريق زيادة الدورة الدموية.

ليفانت نيوز_ onlymyhealth

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!