الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم قد تمنع فقدان الذاكرة

دراسة: بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم قد تمنع فقدان الذاكرة
دراسة: بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم قد تمنع فقدان الذاكرة

تُظهر معظم  الأبحاث أن ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية، والخرف في سن مبكر. وتُشير الدراسات إلى أن بعض الأدوية يمكنها في الواقع درء الخرف لهؤلاء الأشخاص. 










 نُشرت دراسة جديدة في مجلة Hypertension، وجد فيها الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أدوية ارتفاع ضغط الدم التي تنتقل من الأوعية الدموية وتدخل الدماغ، والمعروفة باسم عبور الحاجز الدموي الدماغي، تعرضوا لتراجع إدراكي أقل من أولئك الذين استخدموا أدوية ضغط الدم التي تبقى في مجرى الدم فقط.

شملت الدراسة ما يقرب من 13000 شخص تزيد أعمارهم عن 50 عامًا في 14 دراسة مختلفة أجريت في ستة بلدان. ويقول الدكتور  دانيال نيشن المشرف على الدراسة، وهو أستاذ مشارك في العلوم النفسية وعضو هيئة التدريس في معهد ضعف الذاكرة والاضطرابات العصبية في جامعة كاليفورنيا، "نحن نعلم أن خفض ضغط الدم يؤثر على ضعف الذاكرة وخطر الخرف".



ويضيف: "في الوقت الحالي، يمكن أن يساعد هذا البحث الجديد في تمهيد الطريق لممارسات وصف مختلفة تأخذ في الاعتبار الأمراض الأخرى المرتبطة بارتفاع ضغط الدم".

اقرأ أيضاً: الخرف وصلته بقلّة النوم

يقول كونستانتينو إاديكولا، مدير معهد Feil Family Brain and Mind Research Institute بأن: “تلف الأوعية الدموية في الدماغ ناتج بشكل رئيسي عن ارتفاع ضغط الدم. إنه أيضًا مساهم رئيسي في مرض الزهايمر . لذا فإن الرسالة إلى المجتمع هي أنه إذا عالجت ارتفاع ضغط الدم ، فإنك تعالج مرض الزهايمر أيضًا ".

وتخلص الدراسة إلى إشكاليتين فيما إذا كانت بعض أدوية ضغط الدم أفضل من غيرها في إبطاء تراجع الذاكرة أم لا، وما إن كان إبطاء تراجع الذاكرة يقلل أيضا من احتمال الإصابة بالخرف في المستقبل. ونظرا إلى أن هذه الدراسة لا تجيب عن هذين السؤالين، فقد أشار قائد الفريق البحثي للدراسة المذكورة إلى ضرورة استمرار الأبحاث في هذا الاتجاه للتمكن من الوصول إلى الإجابتين.

















النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!