الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن ستشارك بالتحقيق حول استهداف سفينة إسرائيلية

واشنطن ستشارك بالتحقيق حول استهداف سفينة إسرائيلية
واشنطن ستشارك بالتحقيق حول استهداف سفينة إسرائيلية

وافقت الولايات المتحدة على المشاركة في تحقيق حول الهجوم على ناقلة النفط التي يشغلها الملياردير الإسرائيلي، إيال عوفر، في بحر العرب، على ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية ،أمس السبت. واشنطن 


وتعرضت ناقلة النفط "ميرسر ستريت" لهجوم، الخميس، في بحر عمان، واتهمت إسرائيل إيران بالوقوف خلفه، بينما أعلن الجيش الأميركي في بيان، الجمعة، أن قوات بحرية أميركية استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقه طاقم ناقلة نفط تشغّلها شركة “زودياك ماريتايم” وتعرضت لهجوم قبالة سواحل سلطنة عمان، وجدت أدلة أولية “تشير بوضوح” إلى هجوم بطائرة مسيرة. “AFP“


في تلك الأثناء، نقلت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية، الجمعة، عن مسؤول كبير قوله إن إيران مسؤولة عن هجوم بطائرة مسيرة على ناقلة قبالة ساحل عُمان، يوم الخميس.


وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، اليوم الأحد، إن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يائير لبيد واتفقا على العمل مع المملكة المتحدة ورومانيا وشركاء دوليين آخرين للتحقيق في الوقائع وتقديم الدعم.


https://twitter.com/StateDeptSpox/status/1421643126977048580

وأعلنت شركة زودياك ماريتايم المشغلة للسفينة، الجمعة، ومقرها لندن، مقتل اثنين من أفراد طاقم السفينة أحدهما روماني والثاني بريطاني.


ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي ،الجمعة، إلى تحرك دولي ضد "الإرهاب الإيراني الذي يقوض حرية الملاحة".


وكتب في تغريدة "أعطيت تعليمات للبعثات الدبلوماسية في واشنطن ولندن والأمم المتحدة لتعمل مع محاوريها الحكوميين والوفود ذات الصلة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك".



وكانت مجموعة تدعى United Kingdom Maritime Trade Operations وتعرف اختصارا بـ”UKMTO”أول من تلقى إشعاراً بالحادثة حيث ذكرت أنها “تلقت تقارير عن قطعة بحرية تعرضت لهجوم بموقع إحداثياته كانت 211612N 0594542E.


اقرأ المزيد: هجوم على سفينة إسرائيلية شمال بحر العرب


وفي أبريل من نفس العام، وقع هجوم إيراني بصاروخ استهدف سفينة “هايبريون راي” التجارية المملوكة لشركة إسرائيلية في بحر العرب أثناء إبحارها من تنزانيا إلى الهند.


وقالت وسائل إعلامية إن “صاروخاً إيرانياً استهدف السفينة المخصصة لحمل السيارات وتسبب بإصابات طفيفة، وهي سفينة مملوكة لإسرائيل وترفع علم الباهاماس، وقد واصلت رحلتها رغم استهدافها بصاروخ”.


ليفانت _ AFP _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!