الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هل تحاول إيران استهداف القوات الأمريكية في العراق؟

هل تحاول إيران استهداف القوات الأمريكية في العراق؟
هل تحاول إيران استهداف القوات الأمريكية في العراق؟

هل تحاول إيران استهداف القوات الأمريكية في العراق؟

ليفانت-وكالات


أكدت الشرطة العراقية، سقوط صاروخ قرب عدة شركات نفط عالمية كبرى، بينها شركة إكسون موبيل الأمريكية في مدينة البصرة بجنوب العراق، صباح يوم الأربعاء، مما أدى إلى إصابة اثنين من العمال العراقيين.


وبحسب وكالة رويترز: "أصاب صاروخ مقرات السكن والعمليات في البرجسية غربي البصرة، قرب حقل الزبير النفطي الذي تشغله شركة إيني".


وأكد مسؤولون عراقيون بأن عمليات النفط في جنوب العراق ومنها التصدير لم تتأثر بالهجوم الصاروخي.


في حين ذكر مصدر أمني آخر أن إكسون تعد لإجلاء نحو 20 من موظفيها الأجانب على الفور.


فيما قال مسؤولون في مجال النفط: "إن من الشركات الأخرى التي تعمل في الموقع رويال داتش شل وإيني الإيطالية".


كما ذكرت الشرطة العراقية: "أن صاروخاً من طراز كاتيوشا قصير المدى سقط على بعد 100 متر من جزء من الموقع يستخدم مركزاً للسكن والعمليات".


ويذكر أنه في 18 مايو/آيار، أجلت "إكسون موبيل" جميع موظفيها الأجانب من حقل غرب القرنة 1 النفطي في العراق، لنقلهم إلى دبي.


وأتى هذا الإجلاء بعد أن حذّرت القوى الأمنية العراقية عدداً من الشركات الأجنبية، من معلومات تفيد باحتمال استهداف موظفين أجانب عبر الخطف من قبل ميليشيات موالية لإيران، وسط تصاعد التوتر الأميركي الإيراني. لكن إكسون كانت قد بدأت تعيد موظفيها للعراق قبل هجوم يوم الأربعاء.


وكانت الولايات المتحدة حذّرت رعاياها في العراق، وطلبت السفارة الأميركية في بغداد من موظفيها غير الأساسيين المغادرة، إثر تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية معلومات أمنية استخباراتية أفادت في وقت سابق باحتمال حصول تهديد إيراني للقوات الأميركية في المنطقة.


وقال الكابتن "بيل أوربان"، المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، في بيان، يوم الثلاثاء: أن "بعثة بلاده في حالة تأهب قصوى الآن، ونواصل المراقبة عن كثب لأي تهديدات حقيقية أو محتملة وشيكة للقوات الأمريكية في العراق".


من جانب آخر، نفت وزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء، حدوث إجلاء أو مغادرة لموظفي شركة "إكسون موبيل" الأمريكية لمواقع العمل او للأراضي العراقية.


وبحسب وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، "فياض حسن نعمة"، في بيان للوزارة قال: "المسؤولين في شركة اكسون موبيل الأمريكية أكدوا عدم إجلاء لموظفيهم من حقل غرب القرنة بمحافظة البصرة، كما تردد وتناقلته بعض وسائل الصحافة والإعلام".

وأضاف، "أن الموظفون يعملون جنباً إلى جنب مع زملائهم من العراقيين والأجانب في ائتلاف الشركات المقاولة المطورة لحقل غرب القرنة وفق البرنامج المخطط له".

ويشير مراقبون إلى وجود تهديدات متزايدة من جانب القوى المدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، بما في ذلك العراق وسوريا.


هل تحاول إيران استهداف القوات الأمريكية في العراق؟

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!