الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نجيب أبو كيلة يغّير الدستور من أجل الترشح لرئاسة السلفادور.. واشنطن تنتقد

نجيب أبو كيلة يغّير الدستور من أجل الترشح لرئاسة السلفادور.. واشنطن تنتقد
نجيب أبو كيلة رئيس السلفادور

قالت القائمة بالأعمال الأميركية في السلفادور "جين مانيس" خلال مؤتمر صحافي مقتضب: "أن الولايات المتحدة تدين القرار الذي اتُّخذ من قبل الغرفة الدستورية (في المحكمة العليا) في السلفادور في الثالث من أيلول/سبتمبر" القاضي بالسماح للرئيس "نجيب أبو كيلة" بالترشّح لولاية ثانية في انتخابات 2024، مشيرةً إلى أنه يمثّل انتهاكاً للدستور.


وسمحت المحكمة الجمعة "لأبو كيلة" بالترشّح لولاية ثانية مدّتها خمس سنوات في 2024، مشيرةً إلى أن الدستور يسمح للرئيس بتولي المنصب ثانية مادام أنه لا ينتخب فور انقضاء ولايته الأولى.


لكن مانيس لفتت إلى أن قرار المحكمة "يتعارض بشكل واضح مع الدستور السلفادوري الذي يثبت أن إعادة الانتخاب فوراً أمر غير مسموح به".




الرئيس السلفادوري الحالي نجيب أبو كيلة. حساب إنستغرام رسمي. متداول الرئيس السلفادوري الحالي نجيب أبو كيلة. حساب إنستغرام رسمي. متداول

وأضافت أن الحكم "نتيجة مباشرة للقرار المتّخذ في الأول من أيار/مايو من قبل المجلس التشريعي السلفادوري الذي يهيمن عليه الحزب الحاكم بإقالة قضاة المحكمة العليا حينذاك بشكل غير دستوري واستبدالهم بشخصيات موالية للسلطة التنفيذية".


وأكدت أن استبدال القضاة الذي وصفته المعارضة بـ"الانقلاب"، "يظهر استراتيجية واضحة لتقويض استقلال القضاء والتخلّص من أي قُوَى ذات ثقل تواجه السلطة التنفيذية"، منوهة إلى أن "إضعاف استقلالية السلطة القضائية دليل على تراجع الديموقراطية في السلفادور".


اقرأ المزيد: لمُواجهة التضخم... فنزويلا تحذف أصفاراً من عملتها


وأردفت "يقوّض هذا التراجع في الديموقراطية العَلاقة الثنائية التي تحاول الولايات المتحدة إقامتها مع حكومة السلفادور".


وسيطر "أبو كيلة" المنتخب عام 2019 مع حلفائه منذ الانتخابات البرلمانية في شباط/فبراير على 61 من مقاعد الكونغرس الـ84 (علما أن المجلس مكوّن من غرفة واحدة فقط).


ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!