الوضع المظلم
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • محافظة السويداء .. انفلات أمني متعمّد من قبل النظام السوري وحلفائه

محافظة السويداء .. انفلات أمني متعمّد من قبل النظام السوري وحلفائه
محافظة السويداء والانفلات الأمني المتعمد من قبل النظام السوري وحلفائه

تعاني المنطقة الجنوبية من سوريا ومحافظة السودياء تحديداً، انفلاتاً أمنياً كبيراً يتقصده النظام السوري بالتوافق مع ميليشياته التي تسيطر على المنطقة وبإشراف روسي إيراني.


وتشهد محافظة السويداء حالة من التوتر والانفلات الأمني، فبالإضافة لاستمرار عمليات خطف المدنيين، قُتِل وأُصيب عدد من عناصر الوحدات العسكرية في انفجار عبوة ناسفة بقرية طربا بريف السويداء الشرقي، ورجحت مصادر أهلية في السويداء لصحيفة الشرق الأوسط، أن تكون العبوة مزروعة حديثاً، لأنه سبق لتلك القوات أن أعلنت قبل أربعة أشهر أن تلك المنطقة جرى تمشيطها وتطهيرها من الألغام والعبوات الناسفة، وقد باتت آمنة.


لكن صفحات إخبارية محلية موالية للنظام، قالت أن عبوة ناسفة من مخلفات التنظيمات الإرهابية انفجرت في مزارع الخطيب بقرية طربا، شرق السويداء، خلال عمليات تمشيط المنطقة.


وأفادت إذاعة شام إف إم المحلية، بأن الانفجار أسفر عن مقتل عدد من عناصر الوحدات العسكرية وإصابة آخرين، في أثناء عمليات تمشيط شرق قرية طربا في ريف السويداء الشرقي.


ويسيطر على المحافظة "الفيلق الخامس" التابع لقوات النظام السوري، الذي شكلته وتشرف عليه روسيا، فقد شهدت ساحة الشعلة بمدينة السويداء حالة سطو مسلح في وضح النهار وأمام المارّة، على سيارة تابعة للمصرف العقاري السوري التابع للنظام.


وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، أن مصادر محلية ونقلاً عن شهود عيان، أن مسلحين ظهروا بوجوه سافرة، ولم يحاولوا إخفاء شخصياتهم، أجبروا سيارة المصرف العقاري على التوقف واقتادوها مع السائق إلى جهة مجهولة، وكانت تقل مبلغاً كبيراً من المال يُقدّر بـ35 مليون ليرة.


أما وكالة الأنباء الرسمية "سانا" التي لم تأتِ على ذكر نبأ مقتل عدد من الجنود، يوم أمس، في السويداء، أوردت نبأ السطو على سيارة المصرف العقاري، وذكرت الوكالة: "شخصان أقدما على السطو باستخدام السلاح على سيارة تابعة للمصرف العقاري في مدينة السويداء، صباح اليوم، وسلبا منها مبلغ 35 مليون ليرة".


ونقلت عن مصدر في قيادة شرطة السويداء قوله: "شخصان يستقلان سيارة (بيك آب) من دون لوحات اعترضا سيارة تابعة للمصرف العقاري بالقرب من ساحة الشعلة بمدينة السويداء، وأقدما على سلب كيس من السيارة فيه مبلغ 35 مليون ليرة، ولاذا بالفرار بعد أن أطلقا النار على عجلتها الأمامية".


فيما أكدت شبكة السويداء 24، الإخبارية الخبر: "ثلاث مسلحين كانوا يستقلون سيارة (تيوتا هايلوكس) لونها أسود، اعترضوا سيارة تابعة للمصرف العقاري في محافظة السويداء، وقاموا بإطلاق النار بالهواء مجبرين سائق السيارة على التوقف".


وتزايد نشاط عصابات الخطف من أجل الحصول على المال (الفدية) في السويداء، خلال العام الأخير، وبحسب المصادر المحلية، فقد شهد الأسبوعين الأخيرين أكثر من خمس عشرة حالة خطف، دون أن يكون هناك أي تحرُّك جدي من قبل سلطات النظام لملاحقة تلك العصابات الإجرامية.


ليفانت-الشرق الأوسط


محافظة السويداء .. انفلات أمني متعمّد من قبل النظام السوري وحلفائه


محافظة السويداء .. انفلات أمني متعمّد من قبل النظام السوري وحلفائه

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!